ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إستراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير الاستدلالي بالتربية الإسلامية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة

العنوان بلغة أخرى: Effectiveness of using (Think, Pair, Share) Strategy in developing the concepts and deductive thinking of Islamic education and among the 9th grader male students in Gaza.
المؤلف الرئيسي: أبو العلا، بلال صلاح الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأغا، عبدالمعطي رمضان محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 192
رقم MD: 769095
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التربية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1068

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير الاستدلالي بالتربية الإسلامية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة، وتتمثل مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس الآتي: ما أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير الاستدلالي بالتربية الإسلامية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة؟ وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية: 1) ما المفاهيم المراد تنميتها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في التربية الإسلامية؟ 2) ما مهارات التفكير الاستدلالي المراد تنميتها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي؟ 3) هل توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم تعزى لاستراتيجية (فكر، زاوج، شارك)؟ 4) ما أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في التربية الإسلامية على تنمية المفاهيم لدى طلاب الصف التاسع الأساس؟ 5) هل توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الاستدلالي تعزى لاستراتيجية (فكر، زاوج، شارك)؟ 6) ما أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي؟ 7) ما فاعلية توظيف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في التربية الإسلامية على تنمية المفاهيم لدى طلاب الصف التاسع؟ 8) ما فاعلية توظيف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في التربية الإسلامية على مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي؟

وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية فكر، زاوج، شارك) على المتغير التابع (مفاهيم السيرة النبوية ومهارات التفكير الاستدلالي)، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (80) طالبا من طلاب الصف التاسع في مدرسة عبد الكرمي (أ) بنين التابع لمديرية التربية والتعليم -شرق خانيونس-للعام الدراسي 2014-2015 موزعين على شعبتين دراسيتين تم اختيارهم قصديا، شعبة ضابطة وعددها (40) طالبا وشعبة تجريبية وعددها (40) طالبا، وللوصول لأهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وللتحقق من فروضها، فقد أعد الباحث أداتين هما اختبار تنمية المفاهيم وعدد فقراته (40) فقرة من نوع اختيار من متعدد واختبار مهارات التفكير الاستدلالي وعدد فقراته (40) فقرة من نوع اختيار من متعدد بالإضافة إلى تحليل المحتوى لوحدة السيرة النبوية من كتاب التربية الإسلامية -الجزء الأول-، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما على عينة استطلاعية عددها (30) طالبا من طلاب مدرسة عبد الكريم الكرمي (أ) بنين وقد تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام المعالجات الإحصائية عن طريق برنامج (spss)، ومعادلة كودر ريتشاردسون (20)، وطريقة التجزئة النصفية، وذلك لإيجاد معامل ثبات الاختبار، ومعامل التمييز لحساب معامل التمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار، واختبار (ت) independent sample T-test لاختبار الفروق بين أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية، ومعامل إيتا للكشف عن فاعلية التدريس باستخدام استراتيجية (فكر، زاوج، شارك)، (d) لإيجاد حجم الأثر للمتغير المستقل على المتغير التابع، ومعامل الكسب لبلاك للكشف عن فاعلية الاستراتيجية. وقد أسفرت نتائج الدراسة على الآتي: 1) توجد فروق دالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 2) توجد فروق دالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية. 3) تحقق استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) حجم تأثير كبير في اختبار تحصيل مفاهيم السيرة النبوية بقيمة (≥ 0.14) مقاسا بمربع إيتا. 4) تحقق استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) حجم تأثير كبير في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي بقيمة (≥ 0.14) مقاسا بمربع إيتا. 5) تتصف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) بفاعليتها في تنمية مفاهيم السيرة النبوية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، وتزيد نسبة الكسب المعدل لبلاك (≥ 1.2). 6) تتصف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) بفاعليتها في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، وتزيد نسبة الكسب المعدل لبلاك (≥ 1.2). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم وضع عدد من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) كمدخل لتدريس مادة التربية الإسلامية، وفي جميع المراحل التعليمية، وضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتدريبهم على كيفية توظيف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في مادة التربية الإسلامية، وفي كل المواد، وتوضيح دورها في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير الاستدلالي، وضرورة تبصير معلمي التربية الإسلامية بنتائج الأبحاث والدراسات التي تناولت الاستراتيجيات البنائية، وذلك للاستفادة منها وتوظيفها في تنمية المفاهيم، وخاصة مفاهيم التربية الإسلامية.

عناصر مشابهة