ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كاریگەریی ململانێكان لەسەر بارودۆخی ناوخۆی میرنشینە كىردییەكان لەسەدەی پێنجەمی كۆچی/ یازدەیەمی زایینیدا )تىێژینەوەیەكی مێژوویی- شیكارییە(

العنوان بلغة أخرى: الأمارات الكردية في العصر العباسي في القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي
العنوان المترجم: The Kurdish Emirates in The Abbasid Era in The Fourth Century AH Which Is the Tenth Century AD
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: ميرزا، أحمد ميرزا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رؤوف، نوزاد خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 171 - 204
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 769247
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الكردية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Kurdish Emirates were founded in the fourth century AH/tenth century AD. In the fifth century AH/ eleventh century AD they had been developed and borderline of their state has been expanded. Also they played an important and effective role in the political arena. At that period, for the first time most of Kurdish areas have been ruled by Kurdish self-authorities, and this was new stage in the history of Kurdish authority and it was gone on for a century. Since their foundation and development, the conflicts among princes restarted again and again, for sake of place and rank. Although, in some Emirates when a powerful and strong prince had been taken power, he was able to end up the conflicts inside his Emirate for a short period, but after his death or murdering, conflicts has been restarted again. The significance of the subject and the absence of an independent scientific research about (internal conflicts in The Kurdish Emirates in during the fifth century AH/ eleventh century AD) were motivation to chose this topic for our research. On the other hand, our desire for research about Kurdish history in the Islamic period and serving to that history field was another reason behind choosing this topic. In this research their is an introduction and consists of three sections, talk about the effect of an internal conflicts inside six of the Kurdish Emirates in during the fifth century AH/ eleventh century AD.( In the first section the effect of conflicts on Emirates financial term is mentioned. In the second section, conflicts effects upon Emirates social term is revealed, and the third section the effects of conflicts upon collapse and destroy of Emirates is described. Finally, the results of the research are described.

ظهرت الإمارات الكردية في العصر العباسي في القرن (الرابع الهجري / العاشر الميلادي)، وتوسعت سلكتها، ووصلت إلى مرحلة النضوج في القرن (الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي)، وكان لها دور واضح على الساحة السياسية، ولأول مرة في هذا العهد كانت سلكتها تشمل المناطق التي يسكنها الكورد، وتلك كانت مرحلة جديدة في تاريخ الكورد السياسي دامت حوالي القرن. ومنذ تأسيس تلك الإمارات وتوسعها، حصلت صراعات داخلية بين أمرائها على السلكة والامتيازات، وقد تنتهي هذه الصراعات داخل الإمارة عند مجي وأمير قوي، ولكن مع وفاة ذلك الأمير أو قتله كانت تلك الصراعات تتجدد أحياناً. إن ما دفع الباحث إلى اختيار هذا الموضوع هو أهميته، وعدم وجود دراسة أكاديمية جامعة لنتائج الصراع داخل الإمارات في الفترة المختارة، مع الرغبة الشديدة في التعمق في الدراسة عن هذه الفترة من تاريخ الكورد. شملت هذه الدراسة: الصراعات الداخلية المهمة داخل ست من تلك الإمارات وهي: الإمارة الروادية (337 – 463 ه/ 948 – 1071م) في إقليم أزربيجان، الإمارة الشداديه (340 -595 ه/ 951 – 1198م) في إقليم أران وأرمينيا، الإمارة الحسونيه (348 – 406ه / 595 – 1015م) في مناطق (شهرزور) وإقليم الجبال، الإمارة المروانية (373 – 489 ه/ 983 – 1096 م) في الجزيرة ودياربكر، الإمارة العنازية (381 – 511 ه/ 991 – 1117م) في مناطق حلوان وإقليم الجبال، والإمارة الهذبانية (437 – 534ه/ 1046 – 1113م) في (أربل) ومحيطها. يتكون البحث من: مقدمة وباب ومحاور مع أهم النتائج. تناول المحور الأول منها تأثير الصراعات الداخلية على الأوضاع الاقتصادية في الإمارات الكوردية، أما المحور الثاني: فقد تابع تأثير تلك الصراعات على الأوضاع الاجتماعية للأمارات الكوردية، في حين خصص المحور الباب لدراسة دور تلك الصراعات في إضعاف وسقوط الإمارات الكردية، وتنتهي الدراسة بخاتمة عن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث.

ISSN: 2218-0222

عناصر مشابهة