ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العناصر المؤثرة على صنع قرار الشراء للمواد الغذائية المستوردة عند المستهلكين : دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأسر فى مدينة الزاوية

المصدر: المجلة الليبية للدراسات
الناشر: دار الزاوية للكتاب
المؤلف الرئيسي: الأشخم، البغدادي خليل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 159 - 184
ISSN: 2521-8395
رقم MD: 770274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلي معرفه عدد من العناصر التي توجه المستهلك الليبي نحو منتج دون سواء من المنتجات المنافسة ثم تحديد مجموعة من العناصر المؤثرة على صنع قرار الشراء منها الخصائص الديمغرافية والعوامل الاجتماعية التي تخص المستهلكين والصورة الذهنية التي يحملونها عن المنتجات موضوع البحث والمزيج التسويقي وفي تقديم تفسير نظري للمصنعين على ضرورة الأخذ بما تمليه هذه العناصر من أجل تمكين منظماتنا من الاستجابة لمتطلبات الأسواق المحلية والخارجية والوقوف على أسباب تفضيل المستهلك الليبي للمواد الغذائية المستوردة على مثيلاتها المحلية عند الشراء. لذلك تم جمع المعلومات عن المستهلكين القاطنين في مدينة الزاوية كما اعتمدت الدراسة على مجموعة من المؤشرات والاختبارات الإحصائية وبناء على ذلك تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات التي منها: 1- تعد أنظمة الجودة المتبعة في صناعة المواد الغذائية المحلية أقل كفاءة وفاعلية من أنظمة الجودة المتبعة في صناعة المواد الغذائية المستوردة (الأجنبية)، كما أن أسلوب التعبئة والتغليف وتصميم العبوات المعتمد في صناعتنا المحلية ذو طابع روتيني لا يتمتع بالتميز الذي يبحث عنه الزبون أو المستهلك مما يضعف من قدرات منتجاتنا على المنافسة أمام المنتجات الأجنبية (المستوردة). 2- ضعف إسهام المنظمات الحكومية وغير الحكومية بنشاطات توعية وتثقيف الزبائن لتبرز أهمية المنتج الوطني، فضلا عن قلة متابعة الشركات الليبية للتغيرات الموجودة في البيئة الثقافية.

This research aims to find out a number of elements that direct Libyan consumers about a certain product from many competing products. Also to identify a set of affecting factors on purchasing. These are demographic characteristics and social factors pertaining to consumer and the mental image that consumer’s holds about the product and the marketing mix decision. This may provide a theoretical explanation to the manufacturers on the necessity to take the dictates of these elements in order to enable our organizations to respond to the requirements of the domestics and foreign markets. Also to identify the reasons for the Libyan consumer’s preference for the imported foodstuff on local counterparts. Therefore, data is gathered about consumers who live in the Al-Zawia city. The study rested on a set of indicators and statistical tests and based on that a set of recommendations is presented with the conclusions.

ISSN: 2521-8395