ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Relationship between Students’ Perceptions of Parenting Styles and their University Life Adjustment

العنوان بلغة أخرى: العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية من منظور الطلبة وبين تكيفهم مع الحياة الجامعية
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: الظفري، سعيد بن سليمان (Author)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 687 - 696
DOI: 10.12816/0044729
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 770313
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأساليب الوالدية | parenting styles | تصورات الطلبة الجامعيين | University students' perceptions | التوافق في الحياة الجامعية | university life adjustment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: The current study examines the association between university students’ perceptions of parenting styles and their university life adjustment. Data were collected from Sultan Qaboos University (SQU) in Oman. The sample consisted of 2562 undergraduate students (59% were females) from different colleges and study years. The participants responded to two questionnaires. The first questionnaire examined students’ perceptions of three parenting styles: authoritative (7 items), authoritarian (7 items), and permissive (6 items). The university life adjustment was examined by a questionnaire that focused on psychological (10 items) and non-psychological (5 items) problems that students face during university years. Both measures were found to be stable and reliable. The findings showed that college students reported high levels of authoritative and authoritarian parenting styles, low levels of permissive style, and low psychological and non-psychological problems. Additionally, results of two separate regression analyses indicated that students’ psychological problems were predicted positively by authoritarian mother and negatively by authoritative mother and authoritative father; the non-psychological problems were predicted negatively by authoritative father and positively by authoritarian mother and permissive father. Findings were discussed within Omani cultural context.

يقوم البحث الحالي بدراسة العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية من منظور الطلبة وعلاقتها بمدى تكيفهم وتأقلمهم مع متطلبات الحياة الجامعية، اشتملت عينة الدراسة على 252 طالب وطالبة في مستوى البكالوريوس من المسجلين في سنوات دراسية متفاوتة من مختلف كليات جامعة السلطان قابوس، حيث قام أفراد العينة بالإجابة على استبانة تقيم إدراكات الطالب لأنماط التنشئة الوالدية: التسلطي، والمتساهل، والحازم، واستبانة أخرى لقياس مدى تكليف الطلبة مع الحياة الجامعية من خلال دراسة حدة المشكلات النفسية (10 عبارات) والمشكلات غير النفسية (5 عبارات) التي يواجهها الطالب خلال سنواته الدراسية، وبعد التحقق من ثبات وصدق كلا المقياسيين، أشارت النتائج إلى أن الطلبة أبلغوا عن مستويات مرتفعة من ممارسة الوالدين لتعطي التنشئة السلطوي والحازم، وعن مستويات منخفضة من النمط الوالدي المتساهل. كما أن الطلبة أبلغوا عن معاناتهم من مستويات منخفضة سواء من المشكلات النفسية أو غير النفسية، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت نتائج تحليل الانحدار أن النمط السلطوي للأم تنبأ بمستوى مرتفع من المشكلات النفسية التي يعاني منها الطالب، بينما تنبأ النمط الحازم لكلا الوالدين بمستوى منخفض من المشكلات النفسية، كما تبين أن النمط السلطوي للأم والنمط المتساهل للأب تنبأ إيجابيا بمستوى المشكلات غير النفسية، بينما تنبأ نمط الأب الحازم سلبيا بمستوى المشكلات غير النفسية، وقد تمت المناقشة في ضوء الطبيعة الثقافية للمجتمع العماني.

ISSN: 2218-6506

عناصر مشابهة