ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استصحاب الحال بين التنظير والتطبيق: إعمال الحرف أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Isteshabulhal Theory and Application
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: الشريدة، صفاء شريف كليب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 449 - 470
DOI: 10.51405/0639-013-002-008
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 771125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استصحاب الحال | الحرف | النظرية النحوية | الأداء اللغوي | Isteshabulhal | Alharf (Article) | Grammarian Theory | Language Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: استصحاب الحال من أصول النحو التي استخدمها النحويون في استنباط القاعدة اللغوية، وهو يقوم على اعتبار أن هناك أصولا للأداء اللغوي ظاهرة ومستترة. عمل الحرف واحدة من القضايا التي ثار حولها جدل النحويين، إذ ارتكزت حججهم في عمل الحرف على فكرة الاستصحاب؛ بقصرهم الحرف الذي يعمل بكونه مختصا بالدخول على الاسم فقط أو الفعل فقط. لقد خرجت بعض الحروف عن هذا القيد؛ سواء عند الإعمال أو الإهمال، مما أوجب إعادة النظر في فكرة الاستصحاب في عمل الحرف لروزها، وإعادة تقييم دورها في تقعيد عمله في النحو العربي. قسم البحث إلى جزئيين؛ الأول نظري والثاني تطبيقي؛ أما النظري فيناقش تعريف الاستصحاب، وتعريف الحرف، وأسس عمل الحرف. وأما التطبيقي فيناقش عمل مجموعة من الحروف وهي: كي، وحتى، والأحرف المشبهة بـ "ليس". ثم يستخلص البحث عددا من النتائج كما ظهرت من التطبيق العملي في إعمال الحرف في العربية، بالمقارنة بين نظرية الإعمال، والاستخدام الوارد في الأداء اللغوي.

Isteshabulhal is one of Grammarians assets which used in devising linguistic rules, Assumes that there are Visible and hidden assets of the language performance. Grammarians controversy arose about the work of alharf (article), based their arguments on Isteshabulhal, designated by alhar that works. The research began defines Isteshabulhal, then go to the definition of alharf , then devoted a chapter to talk on the concept of the realization of alharf starting point of Isteshabulhal, and treated in some words as "Kai", "hatta," and "ma", to invest harmony between theory and application in the realization of alharf.

ISSN: 1818-9849

عناصر مشابهة