ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التعديلات الدستورية الأخيرة في الأردن (2011-2016) على استقلالية السلطات الثلاث

العنوان بلغة أخرى: Recent Constitutional Amendments in Jordan (2011-2016) and their Impact on the Independence of the Three Authorities
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: هياجنة، أيمن زين (معد)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 571 - 606
DOI: 10.51405/0639-013-002-012
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 771174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة التعديلات الدستورية الأخيرة التي جرت على الدستور الأردني (2011-2016) وأثرها على استقلالية السلطات الثلاث، حيث قامت الدراسة برصد بنود الدستور الأردني لعام 1952 مستندةً على المعايير التالية: (1) المعيار التنظيمي والإداري (2) المعيار الوظيفي (3) المعيار المالي، وقد تم اعتماد مجموعة من المؤشرات الدالة على كل معيار من هذه المعايير الثلاث لدراسة مدى تداخل السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية حتى تكون المقارنة معتمدة على أسس موضوعية وحيادية، بحيث تبين الدراسة كيف أثرت التعديلات الأخيرة (2011-2016) على مبدأ فصل السلطات واستقلالها. استندت الدراسة في فرضيتها على أنه كلما زادت استقلالية السلطات الثلاث من حيث المعايير السابقة الذكر، كلما زاد تعزيز مبدأ فصل السلطات واستقلالها، وقد تم استخدام المنهج المقارن والمنهج الوظيفي للوقوف على أثر التعديلات الدستورية الأخيرة على مبدأ فصل السلطات والتغير الذي حصل عليها إدارياً ووظيفياً ومالياً قبل وبعد التعديلات. خلصت الدراسة إلى عدة استنتاجات كان أهمها، أن التعديلات الدستورية الأخيرة الخاصة بالعلاقة بين السلطات الثلاث ذات دلالة على أن الدستور الأردني أصبح أكثر مرونة وقدرة على الاستجابة للمتطلبات المرحلية والمستقبلية ويلاحظ ذلك من خلال كثرة البنود التي شملتها التعديلات وسهولة وسرعة إقرارها، خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن هذه التعديلات في مجملها كانت في اتجاه تعزيز مبدأ فصل السلطات واستقلالها.

This study examines the constitutional amendments which took place in the Jordanian Constitution between 2011 and 2016 and their impact on the independence of the three authorities (legislative, executive, judicial). Based on organizational and administrative, functional and financial criteria, the study analyzes the articles of the Jordanian Constitution of 1952 and shows how the recent amendments influenced the principle of separation and balance of powers, either positively or negatively. The study is based on the hypothesis that "the greater independence of the three authorities- according to the criteria mentioned before that were applied on the constitution- the greater promotion of the principle of separation and balance of powers. The study uses both comparative and functional approaches to determine the effect of the constitutional amendments on the principle of separation and balance of powers and the change of their function before and after these amendments. Finally, the study reaches to the conclusion that "the Jordanian Constitution has become more flexible and dynamic and able to respond to the interim and future requirements, while the recent amendments have strengthened the principle of separation between the three authorities as long as the balance of powers.

ISSN: 1818-9849

عناصر مشابهة