ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسة حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه مواطنيها ذوي الأصول اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية 1941-1945

العنوان بلغة أخرى: United States’ Policies Towards American Citizens from Japanese Origins During World War Two (1941-1945)
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: بني سلامة، محمد عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 733 - 758
DOI: 10.51405/0639-013-002-016
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 771200
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تسلط هذه الدراسة الضوء على أوضاع اليابانيين-الأمريكيين خلال الفترة 1941-1945 من خلال تتبع الإجراءات التي اتخذتها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه شريحة من مواطنيها ذوي الأصول اليابانية، وتحليل الإشكالية الناجمة عن حالتهم القانونية كمواطنين أمريكيين في الوقت الذي اندلعت فيه الحرب بين الدولة التي يحملون جنسيتها ويقيمون على أراضيها مع وطنهم الأم، وماهية تلك الإجراءات ومبرراتها، ومدى انعكاسها على أوضاع الأقلية اليابانية في النواحي الاجتماعية والاقتصادية. خلصت الدراسة إلى أن الدوافع الأمنية وهستيريا الحرب والنظرة العنصرية المتغلغلة في المجتمع الأمريكي، طغت على الحقوق التي كفلها الدستور لكل المواطنين وفي كل الأوقات، مما جعل اليابانيين الأمريكيين يعاملون كأسرى حرب، وتم النظر إليهم على أنهم أعداء ماثلين أو محتملين، وهو ما أثبتته مجموعة الإجراءات والقوانين التي صيغت لتبرير ترحيلهم واعتقالهم واحتجازهم في تجمعات سكنية أشبه بالسجون.

This study is intended to shed light on the conditions of Japanese-Americans during the period between 1941 and 1945 through a careful investigation of measures taken by the US government against American citizens from Japanese decent. The study investigates issues related to their legal status as American citizens when war erupted between their country of citizenship and residence and country of origin. These measures are outlined with their justifications and then the socio-economic consequences of these measures on the Japanese minority in the United States are discussed. The study concludes that security measures, war hysteria, and the intrinsic racial discrimination within the American society overpowered all civil rights guaranteed by the constitution to all citizens at all times. Japanese Americans were thus treated as prisoners of war or potential enemies. This conclusion is supported by a series of procedures and laws formulated to justify their deportation, arrest, or detention in prison-like Ghettos.

ISSN: 1818-9849