ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في النشر العلمي في الأوعية الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية من وجهة نظرهم

العنوان بلغة أخرى: Factors Influencing Academic Publication in e-Journals as Perceived by faculty Members in Arab Universities
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: مصطفى، جمال بن مصطفى بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع119
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يونيو
الصفحات: 275 - 310
DOI: 10.34120/0085-030-119-016
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 772295
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

186

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في النشر العلمي في أوعية النشر الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس والباحثين في جامعات الوطن العربي من وجهة نظرهم، وإذا ما كانت هناك فروق دالة إحصائياً في تلك العوامل تبعا لمتغيرات الدراسة. وتم عمل دراسة استطلاعية طبقت على (60) من أعضاء هيئة التدريس بجامعات مصر والسعودية للتعرف على الوعاء الأكثر تفضيلاً للنشر العلمي، وجاءت المجلات الورقية التي لها نسخ إلكترونية تنشر بالتوازي الأكثر تفضيلا بنسبة (83%). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي مستعينة باستبانة إلكترونية، طبقت على عينة قوامها (237) من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعات العربية. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: إن عملية النشر العلمي الإلكتروني بالجامعات العربية تتأثر العوامل المتضمنة بالاستبانة مجملة ومحاورها الفرعية بدرجة كبيرة، كذلك كان "قلق عضو هيئة التدريس حول قبول بحثه للترقية في حال كون النشر إلكترونياً وتوجهات القائمين على أوعية النشر العلمية بعدم التحول بأوعيتهم للصيغ الإلكترونية" وضعف التقدير المعنوي والمادي من قبل الجامعات للأبحاث المنشورة إلكترونياً مقارنة بمثيلاتها التقليدية "أكثر العوامل التي تؤثر على توجهات أعضاء هيئات التدريس والباحثين بالجامعات العربية نحو النشر العلمي الإلكتروني، كما أشارت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة ومحاورها الفرعية الثلاثة حسب متغيرات الدراسة، عدا محور العوامل المتعلقة بعضو هيئة التدريس تبعا لمتغيري الدرجة الأكاديمية والتخصص الأكاديمي.

The main objective of the present study is to investigate the factors affecting the academic publishing in electronic journals from the perspectives of faculty members in the Arab universities. The study used, the descriptive survey approach through a web survey. The snowball sampling technique was utilized. The sample was (237) of faculty and researchers in some Arab universities. The major findings indicated that academic publishing in electronic journals in the Arab universities is highly affected by the factors included in the survey. The highest factors affecting the scientific electronic publishing as indicated by the results were: the faculty concern of acceptability of the electronic published researches for promotion and the lack moral and financial appreciation of researches published electronically. At the end the study proposed some procedures to overcome the challenges and obstacles before the academic electronic publishing in the Arab universities.

ISSN: 1029-810X

عناصر مشابهة