ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية مقترحة للتغلب على الصعوبات التي يواجهها مديرو المدارس في إيجاد تواصل تربوي فعال في مراحل التعليم العام بمحافظات غزة

المصدر: أعمال مؤتمر: التواصل والحوار التربوي .. نحو مجتمع فلسطيني أفضل
الناشر: الجامعة الاسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: حماد، خليل عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النخالة، سمية سالم (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2011
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية - كلية التربية
التاريخ الهجري: 1432
الصفحات: 249 - 287
رقم MD: 772646
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الصعوبات التي يواجهها مديرو المدارس في إيجاد تواصل تربوي فعال في مراحل التعليم العام في محافظات غزة، مع تقديم رؤية مقترحة للحد من تلك الصعوبات وقد أعد الباحثان لهذا الغرض استبانة تكونت من (45) فقرة وزعت على ستة مجالات طبقت على عينة الدراسة البالغ عدده (192) مديرا ومديرة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - رتبت الصعوبات التي يواجهها مديرو المدارس في إيجاد تواصل تربوي فعال وفقا لمجالات الدراسة من الأكثر صعوبة إلى الأقل كما يلي: وسيلة الاتصال، الرسالة، التواصل بين مدير المدرسة وأولياء الأمور، التواصل بين مدير المدرسة والمؤسسة التعليمية، التواصل بين مدير المدرسة وموظفي المدرسة. لا توجد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة لمجالات الاستبانة تعزي لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة التربوية، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المنطقة التعليمية في المجالات: الأول والثاني والثالث، وكانت الفروق في المجال الأول بين منطقة غزة وجنوب غزة لصالح جنوب غزة، وفي المجالين الثاني والثالث بين منطقة الشمال وغزة لصالح الشمال، ومن أهم توصيات الدراسة: عقد دورات تدريبية وأيام دراسية للمديرين حول مهارات التواصل التربوي الفعال.

This study aims to identify the difficulties that face the head teachers to find an effective educational communication in the stages of general education in Gaza Governorates and to present a suggested vision to limit (minimize) such difficulties. The two researchers prepared a questionnaire for this purpose which consists of (45) items distributed among six fields. The questionnaire is applied on the study specimen which consists of (192) male and female head teachers The head teachers used the analytical and descriptive approach. The Study Results: The difficulties that our head teachers face in finding an effective educational communication according to the fields are classified from the most difficult to the least one as the following: Contact, Message, Communication between head teachers and parents, Communication between head teachers and educational Institution, Communication between head teachers and school staff . There are no statistically significant differences among the responses of study specimen members of the questionnaire fields due to the variables of qualification and educational experiences There are no statistically significant differences among the responses of study specimen members due to the variable of educational region in the first , second and third field. The differences in the first field between Gaza and South Gaza were for the good of South Gaza. Regarding the second and third field between North Gaza and Gaza, the differences were for the good of North Gaza. The Study Recommendations: Holding training courses and meetings for the head teachers on the skills of effective educational communication.