ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المصرف العقاري في حل مشكلة السكن في محافظة اربيل خلال المدة 2008 - 2013

العنوان بلغة أخرى: The Role Of The Land Bank In Solving The Housing Problem In The Province Of Arbil During The Period " 2008-2013 "
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: محمد، نجاة جمال (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Muhamad, Najat Jamal
مؤلفين آخرين: محمد، بواري برهان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع15
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 467 - 496
DOI: 10.34009/0782-008-015-019
ISSN: 1998-8141
رقم MD: 773171
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يعد المصرف العقاري في محافظة أربيل من أهم المؤسسات التمويلية في الوقت الحاضر التي تم تفعيل نشاطها مؤخرا لكي تساهم في رفع القدرة الشرائية لأصحاب الدخول المنخفضة حتى تمكنهم من تشييد وحداتهم السكنية، ولكن اعتماد تمويل المصرف العقاري على ما تخصصه الحكومة من المبالغ الممولة من قبل وزارة المالية أدى إلى انحسار وضعف دور هذه المؤسسة في تخفيض العجز السكني والتقليل من عدد الأسر المستأجرة، لذلك كان لابد من اقتراح آليات ووضع حلول للمشاكل التي تعاني منها بعد تشخيصها، وتم التوصل في نهاية الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات لعل أهمها، تصاعد مبلغ القرض عدة مرات، وهو ما يمثل انعكاسا لمتطلبات تغطية الارتفاع المستمر في تكلفة البناء خلال مدة البحث رغم انخفاضها خلال المدة التالية لإجراء هذا البحث، وضعف مساهمة المصرف العقاري في تقليل العجز السكني خلال مدة البحث. وتوصلت الباحثتان إلى ضرورة تقليل الاعتماد الكلي على تخصيصات وزارة المالية ومحاولة إيجاد موارد خارجية للمصرف لزيادة مساهمته في حل مشكلة السكن.

The mortgage bank is a most important financial institution nowadays, which was activated recently in order to contribute raising the purchasing power of low income households that enable them to build new housing units, and that the real estate the bank's depends on what devote the government of funds from the Ministry of Finance led the minimizing and weakening of the role of this institution in reducing the housing deficit and reduce the number of renter families. So it was necessary to propose mechanisms and set up solutions for the problems of post-diagnosis. A set of conclusions and recommendations related to housing finance is presented. The following is few important points as the conclusion of the research: Rise of the debt amount several times, which covers the rise in the cost of construction during the research period. It went down afterwards though. The bank did not participate in the reduction of the deficit during the research period. The two researchers concluded not to rely totally on the fund provided by the ministry of Finance but to try to find other sources of revenue to contribute in the solution of the accommodation crises.

ISSN: 1998-8141