ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس مدى الانتماء المهني للمعلم الفلسطيني وعلاقته بمتغيرات الجنس - الخبرة - المؤهل - (مثبت، مساند)

العنوان بلغة أخرى: Measure the Vocational and his Relation with these Variables ( Sex, Experience, Qualification, Employed Teacher, Assistant Teacher) Affiliation of the Palestinian Teacher
المصدر: أعمال مؤتمر: المعلم الفلسطيني - الواقع والمأمول
الناشر: الجامعة الاسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: شتات، نهى إبراهيم (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2009
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية
الصفحات: 1 - 15
رقم MD: 773485
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

164

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الشعور بالانتماء الحقيقي لأي مهنة شرطا أساسيا للأداء الجيد والاستقرار الوظيفي، وينطبق هذا الشرط على مهنة التعليم حيث أنها أم المهن، وبالرغم من ذلك فمهنة التعليم تعاني في كثير من الأحيان من مشكلة ضعف الانتماء، حيث ظهرت هذه المشكلة جلية وواضحة في بداية هذا العام حيث الإضرابات والاستنكافات التي وصلت إلى 50% من المعلمين في بداية العام. لذا تسعى هذه الدراسة للكشف عن مدى الانتماء المهني للمعلم، وارتباطه بمهنة التعليم ومدى قيام المعلمين بواجباتهم المهنية نحو مجتمعاتهم وطلابهم وزملائهم وعلاقة ذلك بمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة، (مثبت، مساند). وللقيام بهذه الدراسة استخدمت الباحثة استبانة مكونة من (40) فقرة حيث تم تطبيقها على عينة قوامها (148) معلم ومعلمة ممن يعلمون في المدارس الأساسية بمحافظة شمال غزة في الفصل الدراسي الثاني من العام 2008-2009. وخلصت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: 1. يتمتع المعلم الفلسطيني بانتماء مهني بدرجة عالية ولعل هذه النتيجة تنسجم مع نتائج الاختبار الوطني للصف السادس ونتائج الثانوية لهذا العام، حيث كانت أفضل من سابقتها في الأعوام السابقة. 2. إن المعلمات أكثر انتماء لمهنة التعليم من الذكور، حيث أن مهنة التعليم لا تزال المهنة المفضلة للإناث في المجتمع الفلسطيني. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانتماء المهني للمعلم الفلسطيني تعزي للخبرة أو للمؤهل العلمي، أو كون المعلم (مثبت أو مساند) وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بما يلي: 1) الاهتمام بعقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة مع التركيز على الاهتمام بورش العمل لتنمية مهارات المعلمين. 2) متابعة أثر التدريب على المعلمين ميدانيا وأثره في الإنتاجية، بمعنى في مخرجات التعليم ومستوى الطلبة. 3) سرعة العناية بحاجات المعلمين المادية لإشباع حاجاتهم المعيشية التي تضغط على وجدانهم المهني وتقلل من اتجاهاتهم الإيجابية نحو مهنة التعليم والتي قد تقود إلى التسرب من المهنة إلى مهنة أخرى ذات مردود مادي أعلى. وخلصت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: 1. يتمتع المعلم الفلسطيني بانتماء مهني بدرجة عالية ولعل هذه النتيجة تنسجم مع نتائج الاختبار الوطني للصف السادس ونتائج الثانوية لهذا العام، حيث كانت أفضل من سابقتها في الأعوام السابقة. 2. إن المعلمات أكثر انتماء لمهنة التعليم من الذكور، حيث أن مهنة التعليم لا تزال المهنة المفضلة للإناث في المجتمع الفلسطيني. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانتماء المهني للمعلم الفلسطيني تعزي للخبرة أو للمؤهل العلمي، أو كون المعلم (مثبت أو مساند) وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بما يلي: 1) الاهتمام بعقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة مع التركيز على الاهتمام بورش العمل لتنمية مهارات المعلمين. 2) متابعة أثر التدريب على المعلمين ميدانيا وأثره في الإنتاجية، بمعنى في مخرجات التعليم ومستوى الطلبة. 3) سرعة العناية بحاجات المعلمين المادية لإشباع حاجاتهم المعيشية التي تضغط على وجدانهم المهني وتقلل من اتجاهاتهم الإيجابية نحو مهنة التعليم والتي قد تقود إلى التسرب من المهنة إلى مهنة أخرى ذات مردود مادي أعلى.

Real affiliation feeling is considered a basic condition for any job to get a good performance and stable work, this is valid for education job which is the mother of all jobs, but inspite of that condition, the education job suffer from week affiliation problem, which appeared clearly when we launch this year, since over 50% of teachers were involved in strike and declining. So this research shows the extent of teachers vocational affiliation and their linkage with their job and the extent of doing their vocational duties due to society, students, friends and its relation with these variables ( sex, experience, qualification, employed teacher, assistant teacher). To gain the research, the researcher used a questionnaire consist of (40) statements applied on (148) teachers working in North Gaza primary schools during the second term of year 2008-2009. The Important research Results: 1. The Palestinian Teacher has a high scale vocational affiliation according to the national exam hold for the sixth class and the general secondary result in this year witch is better than the previous years. 2. The female teacher has a better vocational affiliation than the male has, because education job is the best job for females in Palestinian society. 3. There is no statistical differences of the Palestinian teacher vocational affiliation among these variables ( experience, qualification, employed teacher, assistant teacher). Researcher Recommendations: 1. Training working teachers with multiple courses to develop their skills. 2. Track the training effects on teachers in the place of work and its effects education on productivity and education goals and students level. 3. Rapid concern with students needs to convince their living needs, witch may affect on their vocational affiliation and reduce their positive present to education job and may quit of this job to be in other job has a better benefits.