ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضوابط السلوك الإنساني الكفيلة باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني

المصدر: أعمال المؤتمر العلمي الدولي: القانون الدولي الإنساني في ضوء الشريعة الإسلامية ... ضمانات التطبيق والتحديات المعاصرة
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: النجار، محمد عمر (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية - كلية الشريعة والقانون واللجنة الدولية للصليب الأحمر
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 654 - 722
رقم MD: 773723
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

165

حفظ في:
المستخلص: دراستنا هنا تتعلق بالالتزام بكفالة احترام قواعد القانون الدولي الإنساني، باعتباره التزام تعاوني ببذل عناية ذو نطاق داخلي، وبشكل خاص ضمان التزام المواطنين باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني والانصياع لأحكامه، ومن هنا ارتأينا أن نوجه عنايتنا إلى دراسة السلوك الإنساني، باعتباره نابع من دوافع ومفاهيم داخلية ويتأثر بعوامل ومفاهيم خارجية، فكانت دراستنا في بحثنا هذا على ضوابط السلوك الإنساني، والتي تتحكم وتأثر في هذا السلوك وتوجيهه إلى السياق القويم بما يوافق المبادئ والقيم الإنسانية، وإبعاده عن كل ما من شأنه الإساءة إلى هذه القيم والمفاهيم، وفي مكنة الدولة إذا قامت بتوظيف هذه الضوابط ستجد أن لها قدرة لا يستهان بها في توجيه السلوك الإنساني القويم عند مواطنيها، وبناء على ذلك حاولنا بتسليط الضوء على ضوابط السلوك الإنساني الداخلية والمتمثلة في الأخلاق والقيم والتقاليد والأعراف، والخارجية المتمثلة في الدين والقانون، بالطبع من منظور اجتماعي وإسلامي وقانوني.

Our present study discusses the commitment to respect the regulations of the International Humanitarian Law, as a cooperative commitment that ensures internal abidance by the Conventions. Particularly, the study discusses the commitment to ensure citizen abidance by the Conventions, through respect for the International Humanitarian Law. Therefore, we have selected to focus on studying the human behavior, as it emerges from internal motives and concepts and is affected by external factors. We are studying the controls on human behavior that dictate and affect such behavior, guide it to the acceptable direction in accordance with humanitarian values and principles, and drive it away from all causes of violation of such values. Implementing these controls will provide states with a considerable ability to guide the human behavior of its citizens to the acceptable direction. Therefore, we aimed to shed light on internal human behavior controls (ethics, values, traditions, and norms), and external controls (religion and law), from a social, Islamic and legal perspective.

عناصر مشابهة