ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهجمات العشوائية في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني

المصدر: أعمال المؤتمر العلمي الدولي: القانون الدولي الإنساني في ضوء الشريعة الإسلامية ... ضمانات التطبيق والتحديات المعاصرة
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: راضي، فخري صبري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العف، بسام حسن محمد (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية - كلية الشريعة والقانون واللجنة الدولية للصليب الأحمر
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 723 - 763
رقم MD: 773728
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه: أن الدارس لشريعة الإسلام، يجد أنها قد أرست قواعد أساسية؛ للحفاظ على حياة الإنسان وصيانة كرامته في السلم والحرب، بل هي من أسس لقواعد قانون الحرب، المعروف اليوم بالقانون الدولي الإنساني، والتقت معه في كثير من الأسس والقواعد التي تحافظ على إنسانية الإنسان وكرامته حيا وميتا، ومن تلك القواعد منع الهجمات العشوائية التي تكون على أهداف غير محددة، إلا ما كان ضرورياً ولا بد منه، لدفع مفسدة وضرر أعظم؛ لتحقيق حاجي يتنزل منزلة الضرورة. وقد تناول البحث تعريف الهجمات العشوائية في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني بناء على الملحق (البروتوكول) الأول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف، 1977 وعلاقتها بمبدأ الضرورة، وموقع هذا المبدأ من قواعد الشريعة الإسلامية. والتحذير من استخدام الهجمات العشوائية في الشريعة الإسلامية وفي القانون الدولي الإنساني، ومدى استخدام الهجمات العشوائية للضرورة في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني.

It is no doubt that however studied the Islamic Sharia, would know that it put solid foundations for preserving the life and dignity of the human being in wars and peace. The Islamic Sharia paved the way for what we call the rules of law or what is called nowadays the international humanitarian law. The international humanitarian law and Islamic Sharia have common rules and Foundations that preserve the lives of the human beings and their dignity whether dead or alive. Some of these rules include the prevention of indiscriminate attacks that are usually directed at unidentified targets unless necessary. The research tackles the definition of indiscriminate attacks in Islamic Sharia and international humanitarian law according to Additional Protocol I (1977) and their relation with the principle of necessity and how this principle is explained in Islamic Sharia. Another part also includes warning against using indiscriminate attacks in Islamic Sharia and international humanitarian law and how they can be used for necessity in Islamic Sharia and international humanitarian law.