ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم فى سوق المال السعودى: دراسة قياسية

العنوان المترجم: Factors Affecting Stock Prices in Saudi Stock Market: A Standard Study
المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: أبوالنصر، صلاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 7 - 33
DOI: 10.12816/0031590
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 774323
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سوق المال السعودي | أسعار الأسهم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

290

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم في سوق المال السعودي، نظرا لأن أسعار الأسهم في البورصة تعد المقياس الذي من خلاله يقدر المساهمون مدى إنجازات وكفاءة الإدارة وكذلك القدرة على التنبؤ بأسعار تلك الأسهم في المستقبل. وذلك باستخدام سلسلة زمنية ربع سنوية لعينة من الشركات المقيدة في سوق المال السعودي للفترة (2001-سبتمبر 2015)، وقد توصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل المعنوية التي تؤثر على أسعار الأسهم في سوق المال السعودي هي: العائد على السهم، ومضاعف الربحية، ومعدل النمو الاقتصادي الحقيقي، ومعدل التضخم، بينما لم يكن لكل من سعر الفائدة على الودائع، وعرض النقود، ونسبة المديونية بالشركات المتداولة بسوق المال السعودي أي تأثير معنوي على أسعار الأسهم خلال الفترة محل الدراسة. وبناء على ما سبق توصي الدراسة بالعمل على التأكيد على توفير ونشر البيانات المتعلقة بالقوائم المالية الأولية للشركات المسجلة في سوق المال السعودي من خلال موقع هيئة سوق المال السعودي، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وذلك لمساعدة صغار المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارهم بشكل صحيح.

This study aims to identify the most important factors affecting stock prices in the Saudi capital market, given that stock prices on the stock exchange are the measure by which shareholders evaluate the accomplishments and efficiency of management, in addition to the ability to predict the future prices of those shares. This will be studied using a quarterly time series for a sample of listed companies in the Saudi Capital Market for the period 2001 to September 2015.
The study found the most important factors of significance affecting stock prices in the Saudi capital market to be: Share returns, profitability multiplier, real economic growth rate and the inflation rate. That is whilst the deposit interest rate, cash supply and the debt ratio of companies trading in the Saudi Capital Market, all had no significant impact upon stock prices during the period under consideration.
Based on the above, the study recommends that work be done to ensure the provision and dissemination of data related to the initial financial statements of companies registered in the Saudi Capital Market Authority via the website of the Saudi Capital Market Authority (CMA) and the Saudi Arabian Monetary Agency (SAMA). That is to assist small investors to make their investment decisions correctly.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2356-9166