ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس وتحليل العلاقة التبادلية بين التفاوت في توزيع الدخل والنمو الإقتصادي في العراق للمدة من 1990 - 2014

العنوان بلغة أخرى: Measurement and analysis the reciprocal relationship between inequality in income distribution and economic growth in Iraq for the period (1990-2014)
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المحمدي، ناظم عبدالله عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المحمدي، مهند خليفة عبيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: محرم / أكتوبر
الصفحات: 154 - 170
DOI: 10.12816/0035789
ISSN: 2410-8723
رقم MD: 774434
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفاوت في توزيع الدخل | inequality in income distribution | النمو الاقتصادي | economic growth | العراق | Iraq | معامل جيني | Gini coefficient | تحليل التكامل المشترك | co- integration analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى قياس وتحليل واختبار العلاقة والتأثيرات المتبادلة بين التفاوت في توزيع الدخول مقاساً بمعامل جيني (GINI) والنمو الاقتصادي مقاساً بمتوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) في الاقتصاد العراقي للمدة (1990-2014) وذلك باستخدام النماذج القياسية الحديثة المستندة على اختبارات الاستقرارية والتكامل المشترك ونموذج متجه تصحيح الخطأ. وقد بينت النتائج أن هناك علاقة دالية توازنيه تبادلية طويلة الأجل بين معامل جيني والنمو الاقتصادي في العراق خلال فترة البحث، وانتهى التحليل إلى أن تأثير النمو الاقتصادي (GDP) على التفاوت في توزيع الدخول (GINI) كان إيجابيا مما يعني أن زيادة متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمقدار (100) دينار ستؤدي إلى زيادة معامل جيني بمقدار (0.5617) وحدة وبالتالي زيادة التفاوت في توزيع الدخل. وأن زيادة التفاوت في توزيع الدخول بمقدار وحده واحدة سيؤدي إلى انخفاض النمو الاقتصادي بمقدار (13.8517) وحدة، مما يدل على أن التفاوت في توزيع الدخول يثبط النمو الاقتصادي ويحد من متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

The research aims to measure, analyze and test the influences and reciprocal relationship between inequality in income distribution as measured by Gini coefficient and economic growth as measured by the average per capita gross domestic product (GDP) in the Iraqi economy for the period (2014-1990), by using modern econometric models based on tests of stationary ,co- integration analysis and Error correction Vector model. Were the result findings that there is a long-term equilibrium reciprocal relationship function between Gini coefficient and economic growth in Iraq during the research period. the analysis ended the impact (GDP) on (Gini) was positive, which means that the increase in (GDP) by (100) I.D. will lead to increase Gini coefficient by (0.5617) unit, There by increasing the inequality in income distribution. The increase in inequality in income distribution by one unit will lead to decreasing (GDP) by (13.8517) unit, shows that the disparity in income distribution inhibits economic growth and limits the average Capita real GDP.

ISSN: 2410-8723