ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إطار مقترح للإدارة البينية للتكلفة لدعم القدرة التنافسية للعناقيد الصناعية مع دراسة تطبيقية على صناعة الأثاث بمحافظة دمياط

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: علي، سامي نجدي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحضرى، على عطيه عبدالعظيم (م. مشارك), خيري، يسري محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج40, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 535 - 568
رقم MD: 775681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

225

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف من هذا البحث هو استكشاف دور الإدارة البينية للتكلفة في تخفيض تكاليف منشآت العناقيد الصناعية لدعم قدرتها التنافسية، وعرض أدوات الإدارة البينية للتكلفة التي تتماشى وخصائص تلك المنشآت، بالإضافة إلى التعرف على مدى النجاح في تطبيق هذا الأسلوب في صناعة الأثاث بمحافظة دمياط. وتوصلت الدراسة إلى أن توافر بعض السمات في منشآت العناقيد الصناعية مثل المرونة، وبساطة عملية صنع القرار، والاتصال المباشر بين المديرين والعاملين، والمعرفة الدقيقة بالعملاء والأسواق بالإضافة إلى الاقتراب الجغرافي لهذه المنشآت، يسهل من تطبيق الإدارة البينية للتكلفة. كما أن الاستفادة من العلاقات البينية الأفقية إلى جانب العلاقات البينية الرأسية الموجودة بين منشآت العناقيد الصناعية في توسيع نطاق الإدارة البينية للتكلفة يؤدي إلى تحقيق مزيد من الوفورات في التكاليف.

The aim of this research is to explore the role of inter-organizational cost management to the costs reduction of industrial clusters enterprises to support its competitiveness, and display inter- organizational cost management tools that compatible with the characteristics of those enterprises , as well as to identify the extent of success in the application of this approach in the furniture industry in Damietta. The study found that some of the features available in the industrial clusters enterprises such as flexibility, the simplicity of the decision-making process, direct contact between managers and workers, precision and knowledge of customers and markets, and the geographical proximity to these enterprises, it makes it easy to apply of inter-organizational cost management. Also, take advantage of horizontal inter¬relations as well as vertical inter-relations between industrial clusters enterprises to expand range of inter-organizational cost management leads to further savings in costs.