ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Immunological Relation of Atopy with Type 1 Diabetes in Children

العنوان بلغة أخرى: العلاقة المناعية لأمراض فرط الحساسية مع السكر من النوع الأول عند الأطفال
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: El Gamal, Hanan Abd Allah (Author)
مؤلفين آخرين: Mohammed, Eman Ibrahim (Co-Author), El Hefnawy, Mohamed Hesham (Co-Author), El Gindi, Hala Dawood Mohamed (Co-Author)
المجلد/العدد: مج19, ع72
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 5
DOI: 10.21608/JSC.2016.58816
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 776037
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Children | Type 1 diabetes | T helper1 | T helper2
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: مقدمة: أجريت هذه الدراسة للتعرف علي العلاقة المناعية بين كلا من الحساسية والسكر من النوع الأول بواسطة التعرف علي الاختلاف في نسبة حدوث الحساسية خلال الأطفال المصابون بالسكر من النوع الأول مقارنة بالأصحاء وما اذا كان الأطفال المصابون بهذا النوع من السكر تقل بهم الإصابة بأمراض الحساسية وهل الأطفال المصابون بالحساسية أقل عرضه للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل السكر من النوع الأول وقد شملت هذه الدراسة 200 طفل مصابون بمرض السكر من النوع الأول الذين يترددون علي عيادة الأطفال بالمعهد القومي للسكر و 200 طفل من الأصحاء المقاربين في السن والنوع، وقد تم عمل الاستبيان لمعرفه تعرض مريض السكر من النوع الأول لأي نوع من أنواع الحساسية مثل الحساسية الصدرية أو الحساسية الأنفية أو الاكزيما. النتائج: وقد وجدت الدراسة أن الحالات المصابة بمرض السكر من النوع الأول لديهم معدل اقل لإصابة بالحساسية الصدرية أو الاكزيما أو حساسية الأنف من العينة الضابطة ولم توجد حالات مصابة بحساسية العين بين مرضي السكر من النوع وأربعة أطفال فقط مصابون بحساسية العين من العينة الضابطة، أما بالنسبة للعامل الوراثي وجدت الدراسة دلالة إحصائية بين المجموعتين من حيث وجود تاريخ عائلي للإصابة بالحساسية بين أفراد الأسرة حيث وجدت الأطفال المصابون بمرض السكر من النوع الأول لديهم نسبه أقل من حيث وجود تاريخ عائلي للإصابة بالحساسية وان الأطفال الذين يعانون من الحساسية لديهم نسبة أعلي من حيث وجود تاريخ عائلي للإصابة بالحساسية كما وجدت الدراسة أن الأطفال المصابون بمرض السكر من النوع الأول ويعانون من الحساسية يحتاجون جرعات أقل من الأنسولين من الذين لا يعانون من الحساسية. الخلاصة: الأطفال المصابون بالسكر من النوع الأول لديهم معدل أقل لإصابة بأمراض الحساسية وخاصه الحساسية الصدرية أو الحساسية الأنفية. التوصيات: يوصي البحث بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث الموسعة للمساعدة في تقييم تأثير الحساسية علي مستوي السكر وحدوث مضاعفات طويلة المدي في الأطفال المصابون بمرض السكر من النوع الأول، أيضا يوصي بأجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة سبب أن الحالات المصابة بمرض السكر من النوع الأول لديم معدل أقل للإصابة بالحساسية الصدرية أو الاكزيما أو حساسية الأنف أخذة في الاعتبار متابعة العوامل المؤثرة كالعامل البيئي والعامل الوراثي والاستجابة المناعية في الأطفال المصابون بمرض السكر من النوع الأول ويعانون من الحساسية أو الذين لا يعانون من الحساسية.

Objective: Assess immunological relation between atopic disease and Type 1 diabetes mellitus. Subject and Method: A cross sectional study was done by written questionnaire adopted from American Academy of Dermatology Journal, (March 2008), from 200 children with Type 1 diabetes mellitus attending pediatric clinic, National Institute of Diabetes, and 200 non diabetic children attending pediatric clinic, New Cairo hospital. Results: Cases had lower frequency of asthma compared to controls with statistically significant difference between both groups, no allergic conjunctivitis among cases was found but was 2% among controls, cases had lower frequency of allergic rhinitis compared to controls with statistically significant difference between both groups and cases had lower frequency of atopic dermatitis compared to controls with no statistically significant difference between both groups. This study shows no statistically significant difference between both groups as regard type of lactation, effect of kind of food in presence of atopical symptoms, exposure to tobacco smoke. This study shows that cases had lower frequency of interference with daily activities; lower frequency of family history of atopy. This study indicates that positive atopical cases had higher frequency of positive family history of atopy compared to negative group with statistically significant difference in between. This study shows that insulin dose among positive atopy cases was lower compared to negative atopy cases group with no significant difference. Conclusion: Patients with Type 1 diabetes have a lower prevalence of atopic symptoms, mainly asthma and allergic rhinitis which is consistent with the Thl/Th2 polarization concept. Additional studies are needed to evaluate the effect of atopy and allergic diseases on glycemic control and long-term complications in patients with Type 1 diabetes and to understand why allergic symptoms among children with Type 1 diabetes have decreased.

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة