ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير استخدام مواقع التواصل الافتراضية على الحكم الخلقي للبالغين

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Virtual Community Usage on Moral Judgement for Adults
المصدر: مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: ابو الهدى، ابراهيم محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 41 - 73
DOI: 10.21608/CPC.2016.48981
ISSN: 1687-0697
رقم MD: 776374
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكم الخلقي | النمو الخلقي | برامج التواصل الافتراضية | المجتمعات الافتراضية | برامج التواصل الاجتماعي | Moral Judgement | Virtual Community | Adults
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

317

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن التأثيرات التي يمكن أن يحدثها الإفراط في استخدام مواقع التواصل الافتراضية أو ما تعرف ببرامج التواصل الاجتماعي على الاحكام الأخلاقية التي يصدرها المراهقون على المواقف الاخلاقية المختلفة، وتكونت عينة الدراسة من 594 مستخدم لمواقع التواصل الافتراضية من بينهم 263 ضمن الأكثر لبرامج التواصل الافتراضية،و331 ضمن الأقل استخداما واستخدم الباحث مقياس استخدام موقع التواصل الافتراضية، مقياس الاحكام الخلقية من إعداد الباحث، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك تأثير بشكل أ, بأخر لاستخدام برامج التواصل الاجتماعي الافتراضية على قناعات الافراد وأحكامهم الأخلاقية، كما أن هناك فروق جوهرية بين كل من الذكور والاناث الأكثر استخداما لبرامج التواصل الافتراضية في جميع مواقف مقياس الحكم الخلقي والدرجة الكلية، كما كانت هناك فروق بين الافراد في الاحكام الخلقية تعزى للعمر، فقد تبين أ، الافراد الذين تتراوح أعماؤهم ما بين (39-30سنة) هم الأعلى في أحكامهم الخلية عن غيرهم من ذوي الاعمار الأخرى، وكان الاراد الذين يستخدمون برنامج Facebook أكثر من تأثرات أحكامهم الخلقية نتيجة استخدام برامج التواصل الافتراضية.

The study aims to reveal the effects caused by excessive us of virtual networking sites or known social networking on moral judgments issued by the teens on different moral positions Programs. The study sample consists of 594 virtual networking users including 263 the most frequently users and 331 the least commonly users. The researcher has used the scale of virtual networking use, and the moral judgments scale, by the researcher, the results of the study indicates is that the virtual social networking use affects the conviction of individuals and their moral judgments. It also indicates that there are remarkable differences between males and females of the most frequently users of the virtual networking sites. In all the situations of moral governance scale and the total score, there are also differences to the age. The individuals aged between (30-39 years) are the Highest in moral judgments than others of different ages. It also indicates that individuals, using the Facebook program, are the most ones whose moral judgments have been affected due to the use of virtual communication programs.

ISSN: 1687-0697