ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلوك الإنساني لموظفي القطاع العام الليبي وتأثيره على الإنتاجية: دراسة ميدانية على شركة تطوير للاستثمار العقاري والسياحي

العنوان بلغة أخرى: Human Behavior to the Libyan Public Sector Employees and its Impact on Productivity
المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الباح، نداء عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فريد، أسامة محمود (مشرف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 85 - 102
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 776678
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلوك الإنساني | العاملين بالقطاع العام | الإنتاجية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: Public sector organizations play an important role in modern societies, controlling their economic, political, and cultural potential. Usually, some of these organizations are described with routine, lack of clarity, and bureaucracy, in addition to wasting time, leading to a decline in their performance, productivity, and hence their role in development.
It is based on the fact that the destinies of these institutions, organizations, or companies in which we work or which we manage are dependent on our efficiency in managing and controlling pressures.
We find that management in any organization pursues specific objectives by exploiting the material and human potential available to it. If management is to achieve its planned goals efficiently and effectively, there is a need for a better understanding of human behavior. Whenever the organization has the material resources available to achieve its objectives, the pattern of conduct of its employees at different levels of management remains the determining factor in this area.
The objective scientific study of human behavior thus becomes an essential requirement in order to assist organizations in directing it commensurate with the direction of achieving their objectives.
Through this study, the researcher tries to demonstrate the impact of the humanitarian behavior of Libyan public sector employees on the productivity of workers in this sector.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

تناولت الباحثة من خلال هذا البحث الدراسة والتحليل لأثر السلوك الإنساني لموظفي القطاع العامل الليبي وتأثيره على الإنتاجية، وقد سعت الدراسة إلى الإجابة عن تساؤل رئيسي مؤداه:
إلى أي مدى يسهم السلوك الإنساني متمثلاً في ردود أفعال العاملين داخل بيئة العمل لإحدى شركات القطاع العام الليبي في التأثير على الكفاءة الإنتاجية للمؤسسة ككل.
وذلك من خلال اختبار مدى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين السلوك الإنساني للعامل وبين إنتاجيته المتمثلة في تحقيقه أعلى معدلات أداء، ومدى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين السياسات التي تتبناها الإدارة للاهتمام بالعنصر البشري العامل بها وبين السلوك الإنساني لهذا العنصر.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن العنصر البشري يمثل أحد أهم المحددات التي تساعد في تحسين إنتاجية المنظمة وذلك من خلال استخدامه لبقية الموارد الاقتصادية الأخرى للمؤسسة، وبالتالي فإن سلوك الأفراد داخل بيئة العمل يؤثر وبشكل مباشر على تحقيق أفضل معدلات أداء لتحسين الإنتاجية من خلال توفير الوقت والجهد والتكاليف، ما يؤدي إلى وجوب إدراك إدارات المؤسسات بالقطاع العام على ضرورة تبني السياسات التي تكفل لها الاستفادة القصوى من هذا المورد الاقتصادي بالطريقة التي تحقق الوفورات الاقتصادية وتضمن فاعلية الأداء بهذه المؤسسات.


ISSN: 2636-2562