ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانحرافات القوامية الشائعة للجزء العلوي لطلاب المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق

العنوان بلغة أخرى: The Common Postural Deviations for the Upper Part of the Body in Middle School Students in the Republic of Iraq
المصدر: المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: القليوبي، حمدي محمد جودة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، فراس صديق (م. مشارك), منصور، إيهاب أحمد المتولي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 87 - 106
DOI: 10.21608/ejsk.2016.95478
ISSN: 1687-7292
رقم MD: 777529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: The research aims to "identify the skeleton distractions common to middle school students in the Republic of Iraq" and the researcher used the descriptive method using the survey method was selected core sample randomly strength (60) and students (50) exploratory sample student and researcher concluded that" 1. deviation high shoulders one more deviations upper limb prevalent among students increased by % 22.54 2. deviation of lateral bending of the spine, increasing the concavity cervical deviations less prevalent among pupils at a rate of % 3.28 3. no differences between different classrooms middle schools in the Republic of Iraq deviations skeleton The researcher recommended: 1. Attention to the universal periodic medical examination on the students' interest in knowing where that distortions at this stage helps to treat the deformity from the beginning is easy. 2. Further studies on different stages where it was found the lack of research on, especially in Iraq.

يهدف البحث إلى التعرف على الانحرافات القوامية الشائعة لطلاب المرحلة المتوسطة في جمهورية العراق، وتم استخدم المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي. وتم اختيار عينة أساسية بالطريقة العشوائية، والتي كان قوامها (600) طالب و(50) طالب عينة استطلاعية. وتلخصت نتائج الدراسة في، أن انحراف ارتفاع أحد الكتفين أكثر انحرافات الطرف العلوي انتشارا بين التلاميذ بنسبة 22.54%، وأن انحراف الانحناء الجانبي للعمود الفقري، زيادة التقعر العنقي أقل الانحرافات انتشارا بين التلاميذ بنسبة قدرها 2.28%، وأنه لا يوجد فروق بين الصفوف الدراسية المختلفة للمدارس المتوسطة بجمهورية العراق في الانحرافات القوامية. كما أوصى البحث بالاهتمام بالكشف الطبي الدوري الشامل على الطلاب حيث أن الاهتمام بمعرفة التشوهات في هذه المرحلة يساعد على علاج التشوه من البداية بسهولة ويسر، وإجراء المزيد من الدراسات على مراحل مختلفة حيث تبين قلة الأبحاث التي أجريت على خاصة في العراق.

ISSN: 1687-7292