ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفوضى العمرانية الخلاقة في فضاءات مدينة القاهرة بعد ثورة يناير 2011 جسور النيل وميدان التحرير

العنوان بلغة أخرى: Creative Urban Chaos in Cairo’s Spaces after the January 2011 Revolution the Nile Bridges and Maidan Tahrir
المصدر: مجلة عُمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عبدالرءوف، علي (معد)
المجلد/العدد: مج5, ع18
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: خريف
الصفحات: 33 - 62
DOI: 10.12816/0034375
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 779123
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يطرح البحث مفهومًا مغايرًا يرى في "الحرية البديلة اللارسمية"، التي تنتجها الثورات الشعبية الصادقة في المدينة العربية، نوعًا جديدًا من الفوضى يُوصف بـ"الفوضى الشعبية الخلاقة". هذه الحرية البديلة والفوضى الخلّاقة التي تتجاوز الإطار الإبستيمولوجي المدرك عن الفوضى، تبلورت تجلياتهما في أثناء ثورة الشعب المصري في 25 كانون الثاني/يناير 2011 وبعدها. يقدم هذا البحث طرحًا يناقش كيف تبلورت ظاهرة الفوضى في المدينة العربية والمصرية من خلال ميادين عامة وفضاءات مهمة في نسيج المدينة، ولا سيما في ميدان التحرير. كما يقدم البحث قراءة مغايرة لفكرة الفوضى تقترح أنه يمكن بالفعل أن تكون لها أبعادها الإيجابية في السياق العمراني والإنساني، وليس في السياق السياسي فحسب.

This study examines Cairo’s Nile Bridges and Maidan Tahrir as examples of key urban public arenas and critical spaces where chaos crystalized in the context of Arab and Egyptian Revolution of January 2011. It adopts the concept of «creative urban chaos» rather than the conflicting political ideas associated with «urban chaos». The author suggests that this concept reflects a battle waged between hegemonic classes wielding control over the city’s spaces, and marginalized classes excluded from public space, in their struggle to regain access to these spaces, as well as fighting to improve their deteriorating economic and social situation.

ISSN: 2305-2473