ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تدريس العزف على الآلات الموسيقية العربية بأسلوب تعدد التصويت

العنوان بلغة أخرى: Teaching Arabian Musical Instruments by Using Polyphony
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حداد، وائل حنا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطشلي، محمد زهدي (م. مشارك), عبيدات، نضال أحمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 79 - 95
رقم MD: 779146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موسيقى عربية | الات موسيقية | طرق تدريس | تعدد الأصوات | Arabic Music | Musical Instruments | Teaching Methods | Polyphony
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aimed at proposing a new method to teach Arabic musical instruments combined (Oud. Qanoon. Nay), by eliciting new teaching methods based on polyphony, in order to keep up with the modern musical movement in the Arab world. To achieve this goal the researchers prepared three musical models based on the three main pillars of curriculum design and teaching methods, namely, scales, technical exercises, and musical pieces. The study concluded that the proposed method would help in drawing and focusing the students’ attention, and. ultimately, improving their technical level.

هدفت هذه الدراسة إلى وضع طريقة مقترحة لتدريس العزف على الآلات الموسيقية العربية مجتمعة )عود، قانون، ناي(، من خلال استنباط أساليب تدريس جديدة تعتمد على تعدد التصويت، وذلك لمواكبة الحركة الموسيقية الحديثة في العالم العربي، ولتحقيق هذه الرؤية قام الباحثون بتأليف وإعداد ثلاثة نماذج موسيقية تلخص الأركان الثلاثة الرئيسية التي تبنى عليها مناهج تدريس الآلات الموسيقية (السلالم الموسيقية، التمارين التقنية، المقطوعات الموسيقي(، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن هذه الطريقة تساعد على إثارة انتباه الطلبة وزيادة التركيز بصفة مستمرة، مما يساهم في تقدم مستواهم التقني بصورة أفضل من الطرق النمطية المعتمدة في جميع معاهد وكليات الموسيقى في العالم العربي .