ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact Of Wind Erosion And Cropping On Some Soil Physical Properties And Total Nitrogen Contents On Some Soils Around Elobeid Town " Sudan "

العنوان بلغة أخرى: تأثير التعرية بواسطة الرياح والزراعة على بعض الخواص الفيزيائية والمحتوى النيتروجينى للتربة الزراعية حول مدينة الأبيض، السودان
المصدر: مجلة جامعة سنار
الناشر: جامعة سنار
المؤلف الرئيسي: Rizg Allalh, Abd Almohsin (Author)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 49 - 70
ISSN: 66860
رقم MD: 782555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة بمنطقة مدينة الأبيض بهدف معرفة تأثير التعرية بواسطة الرياح و الزراعة على بعض الخواص الفيزيائية للتربة وكذلك كمية النيتروجين في الترب الزراعية والترب البكر , تم خلط العينات التي جمعت من أعماق و مواقع مختلفة حول مدينة الأبيض لتكوين المادة التي أجريت عليها الدراسة. والتي شملت (1) عينات من اراضي بكر (2) عينات من أراضي مزروعة (3) وعينات من تربة مذراة. وذلك على اعماق مختلفة. تم تجفيف العينات في الفرن وتم تحديد نسبة الرمل و الطين الغرين بطريقة الماصة. تم تحديد كمية النيتروجين بواسطة طريقة كجلدال، ابانت نتائج الدراسة ان هذه الترب رملية و ان كميات الطين و الغرين في الترب المذراة منخفضة وذلك لفقدانهما من التربة بواسطة التذرية. كما اوضحت الدراسة ان الكمية الكلية للنيتروجين متدنية جدا في هذه الترب اذ تتراوح الكمية للنيتروجين بين 0.02 % و0.03% ما عدا في تربة بنو حيث تراوحت الكمية الكلية للنيتروجين بين و0.03% و 0.07% في المواقع التي اخضعت للدراسة في هذه التربة.

This experiment was conducted on soils around Elobeid town(Sudan) to investigate the effect of wind erosion and cropping on some physical soil properties and total nitrogen. Composite soil samples from the vicinity of El Obied comprise the basic materials of the experiment which included soil from (1) virgin field surfaces and subsurfaces (2) cropped field surfaces and subsurfaces (3) Soil drift. Composite samples were oven dried and the percentages of sand silt and clay were determined by the pipette method. Total nitrogen was determined by the micro-Kjeidahl method. Results showed that the textural classes of these soils were sand. The amounts of silt and clay of the soil drift were less because they were drifted by wind erosion. Total nitrogen was invariably very low in these sandy soils ranging from 0.002 and 0.03 in the virgin, cropped surfaces and soil drift.

ISSN: 66860

عناصر مشابهة