ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية(المعيقات والحلول)

العنوان بلغة أخرى: The commitment Degree of Faculty Members and Students at Jordan University of Science and Techno logy to Social Islamic Values from their View point
المؤلف الرئيسي: العيسى، عاصم عبدالله سلامة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحياري، حسن أحمد الحسن (مشرف), جوارنة، طارق يوسف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: اربد
الصفحات: 1 - 167
رقم MD: 782731
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية التربية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

394

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والمنهج التحليلي الاستنباطي، حيث قام الباحث ببناء استبانتين لغرض هذه الدراسة: الأولى موجهة لأعضاء هيئة التدريس والثانية موجهة للطلبة، وتم تطبيق أداتا الدراسة على عينة تكونت من (200 عضو هيئة تدريس، و(500) طالب وطالبة حيث تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أعضاء هيئة التدريس حول درجة ممارسة الطلبة للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية قد جاءت بدرجة تقدير متوسطة. وإن تقديرات الطلبة حول درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية قد جاءت بدرجة تقدير متوسطة. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين الأوساط الحسابية لاستجابات أفراد عينة الطلبة عن الأداة ككل تبعا لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين الأوساط الحسابية لاستجابات أفراد عينة الطلبة عن الأداة ككل تبعا لمتغير السنة الدراسية، حيث جاءت تلك الفروق بين كل من (السنة الأولى، السنة الثانية، السنة الثالثة، السنة الرابعة، السنة الخامسة) والسنة الدراسية السادسة لصالح السنوات الدراسية (السنة الأولى، السنة الثانية، السنة الثالثة، السنة الرابعة، السنة الخامسة). وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين الأوساط الحسابية لاستجابات أفراد عينة أعضاء هيئة التدريس عن الأداة ككل تبعا لمتغيري الجنس والرتبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن أبرز استجابات أفراد عينة الطلبة حول المعيقات التي تحول دون ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية كانت كما يلي: التقليد الأعمى لغير المسلمين، محاربة الفكر الإسلامي، قلة الالتزام الديني والاجتماعي لبعض أعضاء هيئة التدريس. وأظهرت نتائج الدراسة أن أبرز استجابات أفراد عينة أعضاء هيئة التدريس حول المعيقات التي تحول دون ممارسة الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية كانت كما يلي: عدم تطبيق القوانين والأنظمة على المخالفين للقيم الإسلامية، والاختلاف الثقافي والفكري بين الطلاب وخاصة في المرحلة الأولى من الجامعة، وتنشئة الطلاب. وأظهرت نتائج الدراسة أن أبرز مقترحات أعضاء هيئة التدريس حول سبل تفعيل ممارسة الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية كانت كما يلي: الالتزام بالقيم والتعاليم الدينية، والبحث عن المعلومات المفيدة حول القيم التربوية والدينية، وتنفيذ العقوبات بحق الطلبة بشكل أكبر. وأظهرت نتائج الدراسة أن أبرز مقترحات الطلبة حول سبل تفعيل ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية كانت كما يلي: إلحاقهم في دورات حول طرق التعامل مع الغير، زيادة البرامج التربوية والتوعوية وتنمية الشعور بالمسؤولية الدينية والأمانة العلمية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات؛ من أهمها: دعوة الجهات المعنية ممثلة بأعضاء هيئة التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا إلى طرح مساقات حرة أو اختيارية تثري القيم الاجتماعية التربوية الإسلامية لدى طلبة الجامعة، وعقد ورش لأعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا تحفزهم على ممارسة القيم الاجتماعية التربوية الإسلامية.