ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كتاب تنزية القرآن عن المطاعن للقاضى عبدالجبار الهمذانى المعتزلى (ت 415 هــ.)

العنوان بلغة أخرى: The Infallibility of Holy Quran in Regard to Accusations: Judge Abduljabar Al-Humazani Al-Mu'tazili's Book
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الهمذاني، عبدالجبار بن أحمد بن الخليل، ت. 415هـ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشهري، علي بن عبدالله بن سعيد آل غرمان (عارض)
المجلد/العدد: مج75, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أبريل
الصفحات: 11 - 54
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 782819
نوع المحتوى: عروض كتب
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: للقاضي عبد الجبار الهمذاني (من المعتزلة) كتاب سماه: تنزيه القرآن عن المطاعن. ولهذه الفرقة أصول ومعتقدات، حرصوا على إثباتها ونصرتها عن طريق القرآن الكريم، بما أوتوا من جد وعزيمة، معتمدين في ذلك على وسيلتين مؤثرتين في كيفية التعامل مع الخطاب القرآني وتوجيهه وهما: العقل واللغة الأمر الذي يجعلنا نقف أمام أي منتج فكري لهم كهذا الكتاب الذي وضعه القاضي وما يوحي به لنا عنوانه بالحيطة والتروي؛ لنستنطق النص معناه الحق فلا نظلم الدليل. وللحكم على هذا الكتاب، وطريقة صاحبه، ومعرفة قدر التوافق في الحقيقة بين اسمه وبين مضمونه نشأت فكرة هذا الموضوع وتقرر بحثه. وللوقوف على ما نبغي إن شاء الله من ذلك يقتضينا أن نعالجه من جانبين: الأول: عن المؤلف وحقيقة اعتقاده. والثاني: عن الكتاب ووصف محتواه. ثم نختم ببعض ما يفضي إليه البحث من النتائج... ولا تسديد إلا من الله.

The focus of the present study is Judge Abduljabar Al- Humazani's book entitled Tanziih al-Quran a'n U-Matai'n (Defending Quran against accusations), Written by a key Mu’tazili figure the book is exemplary of the Mu'tazili beliefs derived from the Holy Quran and substantiated by reasoning and linguistic analysis. Two main aspects of the book are under scrutiny: the author and his religious beliefs, and a description of the content of the book. Recommendations for further research are included as well.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة