ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح للتعامل مع الآثار المترتبة على استخدام الشباب الجامعى لشبكات التواصل الاجتماعى من منظور الخدمة الاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: A Proposal to Examine the Impact of Social Media on University Students from A Social Work Perspective
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الكعبي، إبراهيم محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج75, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يولية
الصفحات: 13 - 69
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 782852
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

514

حفظ في:
المستخلص: إن تأثير وسائل الاتصال الاجتماعية على الشباب، موضوع اختبرته الأبحاث من زوايا مختلفة. ومع ذلك فإن القليل من هذه الأبحاث في هذا الموضوع أنجزه الباحثون من منظور الخدمة الاجتماعية. والهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تأكيد الدور الهام الذي تلعبه مهنة الخدمة الاجتماعية في مدى تأثير إساءة استخدام وسائل الاتصال الاجتماعية على الشباب. لا يوجد شك في أن هناك تأثيرا إيجابيا لوسائل الاتصال الاجتماعية على حياة الشباب إذا استخدموها بشكل صحيح. والخدمة الاجتماعية قادرة على إظهار التأثير الإيجابي لوسائل الاتصال الاجتماعي ولكنها لابد أن تكون أيضا قادرة على تسليط الضوء على جوانب غير مرغوب فيها من وسائل الاتصال الاجتماعي مثل إدمان الإنترنت. كما أن هذه الدراسة سوف تتحقق من قضايا عديدة ومختلفة تنفرد بها ثقافات دون أخرى مثل الثقافة القطرية. على سبيل المثال الفصل بين الجنسين معيار اجتماعي مهم في قطر حيث ينظم بشكل دقيق سلوكيات الرجال والنساء. فوسائل التواصل الاجتماعي توفر مساحة عندما تكون هذه المعايير الاجتماعية محلا للانتهاك. هذه الدراسة سوف تتناول أيضًا قضايا أخرى مثل نشر الشائعات وإدمان الإنترنت والانسحاب من التفاعل مع الآخرين وجها لوجه. ولابد لمهنة الخدمة الاجتماعية أن تكون قادرة على توفير المساعدة بشكل كبير للتخفيف من حدة التأثير السلبي لوسائل الاتصال الاجتماعي على المجتمع ومنعها.

The influence of social media on youth has been examined from various perspectives. However, little research has been done from a social work perspective. The aim of this study is to demonstrate the critical role that social work plays in understanding the impact of the misuse of social media on young people. There is no doubt that social media can positively impact the life of youth if used correctly. Social work would be able to bring the positive effects of social media but it should be able to highlight the undesirable aspects of social media such as addiction to the Internet. This study will investigate several important issues that are unique to some cultures such as Qatar. For example, sex segregation is a very important social norm in Qatar that strictly regulates the behavior of men and women. Social media, however, provide the space where this social norm can be readily violated. Other issues this study will examine include spreading rumor Internet addiction, and withdrawal from face-to-face interaction. Social work should be able to provide significant assistance to alleviate and prevent the negative impact of social media on society.

ISSN: 1012-6015