ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص القياسية لبطارية التقدير السلوكي للوظائف التنفيذية لدى الأطفال والمراهقين في ضوء التقييم الوالدي

العنوان بلغة أخرى: The Psychometric Features of BRIFE Scale in Sample of Children and Adolescents According to Parents’ Judgment
المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: عبدالغفار، غادة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 509 - 549
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 784600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

140

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الراهنة إلى تحديد الخصائص القياسية لبطارية التقدير السلوكي للوظائف التنفيذية على عينة من أمهات الأطفال والمراهقين الأسوياء (200) طفل. بلغ المدي العمري لهم من (5-18) عاما، وقد قامت الباحثة بتعريب المقياس وتطبيقه، وأشارت النتائج إلى استخلاص عوامل مختلفة عن تلك التي ظهرت بالدراسة الأصلية كما استخلصت الباحثة عاملا عاما يجمع تلك العوامل معا. ما يشير إلى تأثر المقياس بعدد من العوامل الثقافية والاجتماعية والبيئية المصرية، وأشارت نتائج مؤشرات الخصائص القياسية للمقياس في صورته النهائية إلى توفر درجة مقبولة من الصدق العاملي والتلازمي والبنائي لأبعاد المقياس، وكذلك توفر معاملات ثبات مقبولة له، كما توفرت معاملات تمييز مقبولة للمقياس بين فئتي الأسوياء وذوي صعوبات الانتباه، وكذلك بين الجنسين لصالح الإناث مقابل الذكور، ما يشير إلى حاجة المقياس إلى مزيد من الدراسات على البيئة العربية وتقنيته على عينات كبيرة ومتنوعة، وتم مناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة والاطار النظري.

The study aimed to determine the psychometric features of BREFE scale, we apply it for 200 child. We translate the scale, results showe that we have different factors behind the scale than english and spanish version. we found a general factor we called executive function. We conclude that the executive function scale influence by social and culture factors, finally it illustrate a rsonable psychometric features among egyptian normal and .ADHD samples.

ISSN: 1110-2896