ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة علاقة حجم التعرض للتلفزيون بعوامل الإدمان على المشاهدة لدى طلبة الجامعة والثانوية في الجزائر العاصمة

العنوان بلغة أخرى: Study the relationship between TV exposure and factors of TV addiction among university students and high school in Algiers
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: لعبان، عزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 153 - 187
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 787905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Television Addiction | Cultivation analysis | Heavy Viewing | Selective Exposure | Social and cultural context
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: ما يمكن قوله في الأخير على لسان Urrichio ان القدرة التكنولوجية في حاجة الى الخيال الثقافي لكي تتحول الى ممارسة ثقافية" بمعنى ان الصور والوسائل التلفزيونية موجودة لأن هناك من يحولها الى ممارسات يومية. ولقد سمحت لنا الدراسة بالتوصل إلى أن المشاهدة الانتقائية في سياق الدراسة تكاد تكون وهما، لأن المصفاة الثقافية التي يحصل عليها الفرد من خلال التراكمات التاريخية الثقافية تكاد تكون مفقودة، وربما هذا الذي يفسر الاقبال منقطع النظير على البرامج التي توفر نماذج حياتية جاهزة، مثل الافلام والمسلسلات الدرامية. - اتضح من خلال نتائج الدراسة أن المشاهدة هي طقوسية عادتوية، ولا تستجيب بصفة أساسية لمتغير الانتقاء كما طرحته نظرية الاستخدامات واشباع الرغبات، وتشير إليه الدراسات الخاصة بالتكنولوجيات الحديثة للاتصال. واظهر التحليل ان المشاهدة العادية (وهي المعدل بين المشاهدة اليومية خلال أسبوع ومشاهدة يوم نموذجي) ترتبط بصفة ايجابية مع عوامل الإدمان وان زيادة حجم المشاهدة يؤدي الى الادمان عليها، والعكس صحيح اي ان التقليل من المشاهدة يؤدي بدوره الى عدم الادمان. - توصلنا من خلال الدراسة الى ان زيادة المشاهدة التلفزيونية او التقليل منها ليس العامل الوحيد الذي يدفع بالمشاهد الى الادمان على المحتويات، بل إن عوامل الإدمان فيما بينها تؤثر في بعضها البعض، وهذا يعني أن تعود الفرد على التلفزيون في حياته، يجعله لا يستطيع الاستغناء عنه ولو لمدة زمنية قصيرة، وهذا الشعور بعدم القدرة على الانسحاب يؤكد ان العلاقة بين المشاهد والتلفزيون قد تتطور كما أشرنا إليه مع الإكثار او التقليل من المشاهدة، ولكن أيضا وببساطة لأن الخيال الذي تعود عليه الفرد اصبح حقيقة، وان تعدد الوسائط دعم هذه الفرضية ولم ينفها، لاسيما ان الواحد منا بإمكانه التواجد في اكثر من مكان في نفس الوقت.

After the decline of the fever of modern communication technologies, and his predictions on the almost all traditional media that shaped the twentieth century. It records the resurgence of research on TV. This study highlights the complex relationship between the viewer who is exposed continuously and permanently on TV, which later become his first source of information to construct social sense. The study highlights the process of TV addiction, and tries to distinguish it from the ordinary act of watching TV, identifying the elements that cause addiction. We use the scale of TV addiction already used by Cary Horvath. It includes four factors: - View problem - Heavy viewing - Craving - Withdrawal. The result of the study we found that: the selection in the choice of programs to watch is that an illusion. Contrary to popular belief, the cultural and social context does not promote the differences in the levels of reading programs watched. The study was conducted on a sample of adolescents in secondary schools and universities of Algiers.

ISSN: 2314-8721