ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المنطق اليوناني في الخلاف النحوي من خلال كتاب الإنصاف في مسائل الخلاف لابن الأنباري

العنوان بلغة أخرى: Aspects from Ancient Yamani Dialects in the Contemporary Gassimi Dialect: A Study for Different Sementic That Begins with Shin, Nun and Other Letters between them
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: القراية، نضال محمود خلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الذنيبات، عبدالله حسن أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 675 - 731
DOI: 10.12816/0048711
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 788238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: استطاعت العقلية العربية أن تقيم نظاماً نحوياً شاملاً تأثرت بغير العربية في بعض مواضعه، وكانت على أصالة تامة في مواضع كثيرة أخرى، ومن هنا فإن هذه الدراسة تحاول تلمس أهم أشكال المؤثرات الخارجية التي يمكن للنحاة الاعتماد عليها أو التأثر بها عند تقعيدهم للنحو العربي. لذا، جاء هذا البحث: "أثر المنطق اليوناني في الخلاف النحوي" دراسة في كتاب الإنصاف لأبي البركات الأنباري، ليسلط الضوء على المؤثرات الخارجية وأثرها في الاستدلال النحوي، واخترنا من هذه المؤثرات المنطق وكيف أثر في استدلالات النحاة الكوفيين والبصريين في كتاب "الإنصاف في مسائل الخلاف"، وذلك من خلال النظر في بعض الأحكام النحوية لدى النحاة الكوفيين والبصريين، وكيف اتكأ ابن الأنباري على الدليل العقلي (الذهني) في تسويغ هذه الأحكام والبرهنة على صحة مذاهبهم النحوية من جهة، ومنهجهم في الاستدلال بين البرهان الجدلي والأدلة النقلية من جهة أخرى. وقد قسمت الدراسة إلى توطئة ومبحثين وخاتمة، تناولت في التوطئة الحديثة عن المنطق وصلته باللغة والنحو، وأما المبحث الأول فخصص للحديث عن العامل النحوي مع التطبيق على بعض المسائل النحوية الخلافية المتعلقة بقضية العامل؛ نحو مسائل: الابتداء: رافع المبتدأ ورافع الخبر، وعامل النصب في الفعل المضارع بعد فاء السببية، وغيرها من المسائل المتعلقة بهذا الباب، وتناول المبحث الثاني القياس الذهني من حيث المفهوم والخصائص والأنواع، ومن ثم انتقل البحث إلى الجانب التطبيقي الخاص بهذا الباب حيث اختيرت بعض مسائل الخلاف التي يظهر فيها هذا الأمر جلياً.

Up to the present, the history of the Arabic grammar has not been written so accurately that it would reveal its sources and contributing factors in its development. This would not occur unless it is linked to the profound cultural trends /aspects that lie at the origin of its emergence and development. Then, in this light, the literature of grammar, that some of which- still remain in manuscripts, can be analyzed internally. Conceivably, the current research attempts to tackle an essential point: saying that the existence of external factors in the Arabic Grammar does not necessarily mean that it was a pure imitation of the sources of these factors. In fact, Arab Grammarians have been able to establish a comprehensive grammatical system where, in some of its aspects, they were influenced by other grammarians, and in many others, they were entirely original. Hence, this study attempts to provide an objective analysis of the issue of external factors/ influences in the grammatical argumentation/reasoning according to a specific/ particular approach.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة