ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور حوكمة الشركات في الإفصاح المحاسبي وجودة التقارير المالية : دراسة ميدانية على عينة من الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية

المؤلف الرئيسي: القوصي، خالد عبدالمجيد محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، عبدالماجد عبدالله (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 322
رقم MD: 789218
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1052

حفظ في:
المستخلص: تمثلت مشكلة البحث في محاولة الإجابة على التساؤل: هل يمكن وضع إطار علمي لتحسين آليات حوكمة الشركات يزيد من فعالية الإفصاح المحاسبي ويحقق جودة التقارير المالية. هدف البحث إلى التعرف على الإسهامات الفكرية الحديثة التي قدمها الفكر المحاسبي من خلال: توضيح مفهوم ودوافع ودعائم حوكمة الشركات، توضيح تطور مفاهيم الإفصاح المحاسبي، وتوضيح مفهوم وأهمية ومقاييس جودة التقارير المالية، بالإضافة إلى دراسة دور حوكمة الشركات في الإفصاح المحاسبي وجودة التقارير المالية - دراسة حالة سوق الخرطوم للأوراق المالية. أستمد البحث أهميته من التأكيد على أهمية تطبيق مبادئ حوكمة الشركات في الشركات المدرجة بسوق الخرطوم للأوراق المالية والاستفادة منها في تطوير الممارسة المحاسبية وذلك من خلال إبراز أثرها على الإفصاح المحاسبي وجودة التقارير المالية. تكون مجتمع البحث الأصلي من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام والموظفين في الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية، ديوان المراجعة القومي، مكاتب المراجعة الخارجية وعددهم 1704، وتم أخذ عينه من مجتمع الدراسة بطريقة العينة القصدية حيث قام الباحث بتوزيع (150) استمارة على المستهدفين واستجاب (123) فردا وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات. اختبر البحث الفرضيات التالية: الفرضية الأولى: يؤثر إطار عمل حوكمة الشركات كأحد مبادى حوكمة الشركات في تحسين الإفصاح المحاسبي وتحقيق جودة التقارير المالية. الفرضية الثانية: يؤثر الإفصاح والشفافية كأحد مبادئ حوكمة الشركات في تحسين الإفصاح المحاسبي وتحقيق جودة التقارير المالية. الفرضية الثالثة: تؤثر حقوق المساهمين كأحد مبادئ حوكمة الشركات في تحسين الإفصاح المحاسبي وتحقيق جودة التقارير المالية. الفرضية الرابعة: يؤثر دور أصحاب المصالح كأحد مبادئ حوكمة الشركات في تحسين الإفصاح المحاسبي وتحقيق جودة التقارير المالية. الفرضية الخامسة: يؤثر هيكل مجلس الإدارة كأحد مبادئ حوكمة الشركات في تحسين الإفصاح المحاسبي وتحقيق جوده التقارير المالية. الفرضية السادسة: تؤثر المعاملة المتكافئة كأحد مبادئ حوكمة الشركات في تحسين الإفصاح المحاسبي وتحقيق جودة التقارير المالية. اعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي لتحديد محاور مشكلة البحث ووضع الفرضيات، المنهج الاستقرائي لاختبار الفرضيات، المنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة الميدانية، والمنهج التاريخي لتتبع الدراسات السابقة. تضمن البحث مقدمة وأربعة فصول وخاتمة، المقدمة شملت الإطار المنهجي والدراسات السابقة، الفصل الأول ركز على الإطار النظري لحوكمة الشركات، أما الفصل الثاني فتناول الإطار النظري للإفصاح المحاسبي، وتعرض الفصل الثالث إلى الإطار النظري لجودة التقارير المالية، أما الفصل الرابع فخصص للدراسة الميدانية، كما ختم البحث بخاتمة تشتمل على النتائج والتوصيات، إلى جانب المراجع والملاحق.

خلص البحث للنتائج التالية: 1. أثبتت الدراسة أن الجهات الإشرافية والتنظيمية في سوق الخرطوم للأوراق المالية لديها السلطة والنزاهة للقيام بواجباتها بطريقة موضوعية لضمان تحسين مستوى الإفصاح المحاسبي وجودة التقارير المالية للشركات المدرجة في السوق. 2. أن الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية توفر القدر المناسب من البيانات المالية وغير المالية لجميع المساهمين عن حقوقهم وواجباتهم ضمن النظام الأساسي للشركة. 3. أن حوكمة الشركات تؤثر على الإفصاح من ثلاث جوانب، الاهتمام بالمعلومات الكمية والانتقال من الإفصاح الاختياري إلى الإفصاح الإلزامي والإفصاح الإلكتروني في المعلومات. أوصت الدراسة بالآتي: 1. إجراء مراجعة تحليلية للإطار القانوني والرقابي الذي يحكم أنشطة الشركات التي تطبق مبادئ الحوكمة من خلال لجان عمل مستقلة لهذا الغرض، مع ضرورة أن تتوافر في السوق تشريعات واضحة تحدد المسؤوليات مع ضمان تحقيق مصالح الجمهور في الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية. 2. يجب أن يتوافر لدى الشركات المدرجة في السوق هيكل تنظيمي فعال مع ضرورة وجود وصف وظيفي يحدد المسؤوليات والصلاحيات مما ينعكس على ضبط كافة جوانب الحوكمة لدى الشركات. 3. التحقق من الإفصاح والشفافية في القوائم المالية للشركات من خلال سن المزيد من القوانين لتعزيز ذلك مع ضرورة أن تفصح إدارة الشركة عن أداء الشركة وهيكل الملكية بها وفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

عناصر مشابهة