ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معتقدات طلبة الخدمة الإجتماعية حول أسباب الفقر في الأردن : دراسة ميدانية على طلبة الخدمة الإجتماعية الجامعة الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Social work Students Perceptions on the Causes of Poverty in Jordan
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الكفاوين، محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 2623 - 2638
DOI: 10.35516/0272-043-994-005
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 789446
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنائية | Structuralistic | القدرية | Fatalistic | ثقافة الفقر | Culture of Poverty | المعتقدات | perceptions | الفقر | Poverty | الخدمة الاجتماعية | Social Work | الفردية | Individualistic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: انطلاقاً من أهمية دور الخدمة الاجتماعية في مجال الفقر فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على معتقدات طلبة الخدمة الاجتماعية حول الفقر وأسبابه وسبل التعامل معه، وقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة من طلبة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية في الجامعة الأردنية مستوى السنة الثالثة والرابعة والبالغ عددهم 98 طالباً وطالبة. وقد استخدم الباحث المنهج الكمي والنوعي، وتم جمع البيانات من خلال: الاستبانة والتي تحتوي على فقرات لقياس اعتقادات الطلبة حول الفقر كما استخدمت المقابلة الجماعية المتعمقة مع مجموعة من الطلبة بلغ عددهم (12) طالبا وطالبة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن مفهوم الطلبة للفقر ارتبط بالفقر المادي بدرجة كبيرة، وبخصوص معتقداتهم لأسباب الفقر فقد احتل التفسير البنائي المرتبة الأولى ثم التفسير الفردي واحتل التفسير القدري والثقافي والنفسي المرتبة الأخيرة. وفيما يتعلق ببرامج مكافحة الفقر في الأردن فقد أبدى المشاركون انتقاداتهم لها وقناعتهم بضرورة تغيير سياسات مكافحة الفقر. وحول رأيهم في العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والفقر أشاروا إلى أن واقع العلاقة يقتصر على التدخل الفردي في التعامل مع الفقراء وليس على مستوى السياسات. وخلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة تطوير مناهج الخدمة الاجتماعية المعنية بالفقر لتنتقل من التركيز على التدخل المهني على مستوى الأفراد والأسر إلى التدخل على مستوى رسم سياسات واستراتيجيات مكافحة الفقر أيضا بالإضافة للحاجة لإجراء المزيد من الدراسات المتعمقة حول الموضوع.

The aim of the study was to explore the perceptions of social work students in Jordan with regard to the causes of poverty. The study was carried out of (98) students of 3rd and 4th grade from social work students at Jordan University. The participant respondents had chosen from the students who had taken the courses of social problems, social work theory, and poverty. The triangulation methods of quantitative (questionnaire) and qualitative (focus group) were used as best methods of data collection for the current study. The main questions were: how social work students define poverty? How they view the causes of poverty? The main findings of the study revealed that poverty is related to the structural, individualistic and fatalistic theoretical understandings of poverty. The findings from the current study demonstrated the need for further researches, in the field of social work and its role in reducing poverty. This study also concurs with the findings from other research which provided several explanations of poverty causations. As the current study suggests, there is a need to improve the efforts of social workers form mezzo to policy level.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة