ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آلية تقييم المجاورات السكنية خلال مرحلة التصميم

العنوان بلغة أخرى: Mechanism to Evaluate Resedintial Neighborhood Units
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العمري، خالد أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Omari, Khaled Ahmad
مؤلفين آخرين: الخريسات، آيات عصام محمد (م. مشارك) , الصبح، محمود علي (م. مشارك) , الشوبكي، هند عبدالكريم أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 2639 - 2656
DOI: 10.35516/0272-043-994-006
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 789455
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحة | Health | الاستدامة | Sustainability | النسيج العمراني | Urban Fabric | التخطيط الحضري | Urban Planning | المجاورة السكنية | Residential Neighborhood Unit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: This research seeks to find a mechanism to evaluate residential neighborhood units; Arab residential neighborhood units, which are considered a core component in designing Arab cities, confront several problems in providing the main services to residents of residential neighborhood and posing a threat to their safety, due to a poor planning of Arab residential neighborhood units. This research aims to ascertain a practical method to evaluate the project pre execution process as well as to evaluate the current residential neighborhood units to solve existed problems. The research methodology relies on displaying the theoretical approach of residential neighborhood units, its basis and its requirements. Also, it provides a description for planning problems and its consequences at the residents' health and psychological reflections. Then, the research explains the way to activate the suggested solution in order to be applied by the specialized authorities.

يحاول البحث إيجاد آلية لتقييم المجاورات السكنية، حيث تعاني المدينة العربية من سوء في تخطيط المجاورات السكنية التي تعد النواة الأساسية لتشكيل المدينة، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل في هذه المجاورات مثل عدم توفير الخدمات الأساسية... الخ وبالتالي لا تحقق الأمان الكافي لسكانها من هنا جاءت أهمية هذا البحث لإيجاد آلية عملية تقييم المجاورة السكنية قبل تنفيذها على أرض الواقع أو تقييم ما هو منفذ منها لمحاولة إيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها. اعتمد هذا البحث في منهجه على عرض قاعدة نظرية حول المجاورة السكنية وأسسها ومتطلباتها ووصف للمشاكل التي تعاني منها المجاورة السكنية من عدة نواح تخطيطية وتأثيرها على المعيشة الصحية والنفسية لقاطنيها ويلي ذلك شرح لآلية تفعيل هذا النموذج وتطبيقه من قبل الجهات المعنية على أرض الواقع.

ISSN: 1026-3748