ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيادة التحويلية لدى المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Transformational Leadership Among Supervisors in Offices of Educational Supervision by the Ministry of Education Saudi Arabia
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: العسكر، شيخة بنت راشد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 55 - 87
DOI: 10.21608/AJA.2016.17567
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 789538
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

285

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى دراسة تجربة القيادة التحويلية لدى المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية وقد تم استعراض أنواع القيادة والتركيز على القيادة التحويلية وأساليب وأنماط الإشراف التربوي ومدى ملائمة القيادة التحويلية للإشراف التربوي كنمط مناسب. وقد كان السؤال البحثي الرئيس: كيف تطبق القيادة التحويلية لدى المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية. والذي انبثق منه عددا من التساؤلات الفرعية التي كانت كالتالي: ما هو واقع الأداء الوظيفي للمشرفات التربويات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية؟ ما هو واقع الدعم والتحفيز الذي تمارسه المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهن؟ ما هو واقع تفعيل المشرفات التربويات للعلاقات الإنسانية في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية العلاقات الإنسانية من وجهة نظرهن؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسات المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية تعزي للمتغيرات التالية (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة وعدد البرامج التدريبية في مجال القيادة)؟ ما هي آليات تحسين ممارسات المشرفات القيادية في مكاتب الإشراف التربوي بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهن؟ واتبع البحث المنهج الوصفي (المسحي)، وتم تصميم الدراسة لتكون دراسة وصفية تحليلية، وتم تصميم استبانة لجمع البيانات، والتي وزعت على 70 من المشرفات الإداريات في مكاتب الإشراف التربوية بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى التوصيات التي تتلخص فيما يلي: العمل على تطبيق القيادة التحويلية في الإرشاد التربوي كنمط مرن من أنماط القيادة يؤكد المشاركة في مناقشة المشكلات والوصول إلى الحلول، وتهيئة المناخ المناسب في جميع الإدارات التعليمية لقبول نمط القيادة التحويلية كبديل مناسب للأنماط الحالية، وتصميم برامج وحقائب تدريبية لممارسة القيادة التحويلية من جهات متخصصة وعقد ورس عمل للمشرفات لتدريبهن على التطبيق، وتحفيز المشرفات وجميع العاملات في إدارات التعليم بوزارة التربية والتعليم للالتحاق بتلك البرامج التدريبية وربطها بالكفاءة والأداء، وفي ضوء ضعف وسائل التواصل الإلكتروني وعدم الاعتماد عليه كوسيلة سريعة وفعالة، وإدخال الأنظمة الإلكترونية في الإشراف التربوي واعتمادها كوسيلة للتواصل وتبادل المعلومات، وتهيئة المناخ المناسب لربط جميع الإدارات بالوزارة وتهيئتها للدخول في برامج الحكومة الإليكترونية، وتدريب المشرفات والعاملات على التعامل مع الأنظمة الإليكترونية واعتمادها كبديل سريع وموثوق للمعاملات الورقية.

This research aims to study the experience of transformative leadership with the supervisors in offices of educational supervision by the Ministry of education in Saudi Arabia and has been reviewing the types of leadership and emphasis on transformative leadership, methods and patterns of educational supervision and suitability of transformative leadership for educational supervision style as appropriate. The research questions the president leading to the performance of the supervisors for the offices of educational supervision by the Ministry of education in the Kingdom, and which emerged from it a number of sub-questions were as follows: What functionality to the supervisors in the offices of educational supervision by the Ministry of education in Saudi Arabia from their point of view? How is the support and motivation by the supervisors in offices of educational supervision by the Ministry of education in Saudi Arabia from their point of view? How supervisors at the offices of educational supervision by the Ministry of education in Saudi Arabia their view of human relations? Are there significant differences between the practices of supervisors in offices of educational supervision by the Ministry of education in Saudi Arabia is due to a variable degree, specialization, years of experience and training courses? What mechanisms for improving the practices of the supervisors in offices of educational supervision in Saudi Arabia from their point of view?

ISSN: 1110-5453