ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد المقدس في رحلة إبن نباتة المصري حظيرة الأنس إلى حضرة القدس

العنوان بلغة أخرى: The Sacred Dimension in the Travel Narrative of Ibn Nubata Al Masri “Hadhirat Al-Unis Ela Hadrat Al-Qudus”
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الغريب، سلامة هليل عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: ربيع الأول / كانون الأول
الصفحات: 13 - 44
DOI: 10.35682/0289-012-001-001
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 789577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة البعد المقدس في رحلة ابن نباتة، "حظيرة الأنس إلى حضرة القدس"، ليكشف عن الأثر النفسي الذي يتركه المكان والزمان المقدسين في نفس الملتقي لنص الرحلة، إضافة إلى الأثر المنعكس على نفوس شخوص تلك الرحلة، كما يهدف البحث إلى إظهار علاقة الإنسان بالزملكانية المقدسة، ومدي تناغم العواطف الإنسانية بهذا المقدس، وما ينتج عنه من نمو للعاطفة الدينية. ويهدف البحث إلى دراسة القضايا الفنية في النص، بما يتواءم وروح العصر، الذي كان يحفل بالتراث الديني والأدبي، إضافة إلى الاهتمام بالأسلوب البديعي، وخاصة التورية، والجناس والطباق، والمقابلة، والسجع.

The researcher critically explores the sacred dimension in Ibn Nubata's travel narrative entitled "Hadhirat Al -Unis ela hadrat Al-Qudus", investigates the psychological effects of the sacred time and place on the reader or recipient and manifests man's spatial and temporal association with Jerusalem, correlation of human emotions with time and place, and development of religious feelings. The researcher analytically studies the technical and literary issues in the narrative in the light of the spirit of the age that was known for the depth and richness of its religious and literary heritage. The researcher primarily focuses on the rhetorical devices of double entendre, alliteration, assonance and comparisons.

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة