ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور مؤشرات التركيز السوقي وأثرها على المنافسة المصرفية في الجزائر

العنوان المترجم: The Development of Stock Exchange Concentration Indicators and Their Impact on Banking Competition in Algeria
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
المؤلف الرئيسي: بوخلالة، سهام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قريشي، محمد الجموعي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 43 - 49
DOI: 10.12816/0034326
ISSN: 1112-3613
رقم MD: 789887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منافسة مصرفیة | تركیز سوقي | قطاع مصرفي جزائري | HHIمؤشر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى قياس نسبة التركيز السوقي على مستوى القطاع المصرفي الجزائري، ومدى تأثيرها على المنافسة بين البنوك، خاصة بعد تغير هيكل السوق بدخول العديد من البنوك الأجنبية لممارسة النشاط المصرفي في الجزائر. شملت عينة الدراسة البنوك العمومية إضافة إلى ستة بنوك خاصة تعتبر الأكثر نشاطا بالنسبة لمجموع البنوك الخاصة العاملة في الجزائر، وقد استخدمنا في هذه الدراسة مؤشر HHI، الذي يستند إلى مؤشر الحصة السوقية لقياس نسبة التركيز السوقي، كما اعتمدنا بعض مؤشرات الأداء لتحليل وضع المنافسة خلصت الدراسة إلى أن مستويات التركيز العالية التي يعرفها السوق المصرفي الجزائري لا تمنع المنافسة بين البنوك العمومية والبنوك الخاصة بالنظر إلى التطور الملحوظ لنشاط هذه الأخيرة.

In this study, we aim to measure the market concentration ratio at the level of the Algerian banking sector and the extent of its impact on competition between banks, especially after the market structure changed with the introduction of many foreign banks to practice banking activity in Algeria. The sample of the study included public banks, as well as six private banks, considered the most active in relation to the total number of private banks operating in Algeria. In this study, we used the HHI index, which is based on the market share index to measure the market concentration ratio. We also adopted some performance indicators to analyse the competition situation. The study concluded that the high concentration levels in the Algerian banking market do not prevent competition between public banks and private banks in view of the remarkable development of the latter's activity.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1112-3613