ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأوراق المالية في تقليل مخاطر الاستثمار خلال الفترة من 2011-2014 م.: بالتطبيق على عينة من البنوك المدرجة فى سوق الخرطوم للأوراق المالية

المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة النيلين - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: قرشي، عبدالرحمن منوفل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحي، سعد الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع21
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أغسطس
الصفحات: 190 - 218
ISSN: 1858-6228
رقم MD: 791134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex, EcoLink, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة دور الأوراق المالية في تقليل مخاطر الاستثمار خلال الفترة من 2011-2014م بالتطبيق على عينة من البنوك المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية وتأتي أهمية الدراسة في تسليط الضوء على سوق الخرطوم للأوراق المالية والتركيز على الأساليب العلمية الحديثة للحصول علي أعلي عائد ممكن وأدني حد من المخاطر. هدفت الدراسة إلى التعرف على الأوراق المالية من حيث المفهوم والأهمية والأهداف وتكمن مشكلة الدراسة في إظهار دور الأوراق المالية في تقليل مخاطر الاستثمار. افترضت الدراسة الآتي، توجد علاقة بين العائد المتوقع للورقة المالية والمخاطر المستقبلية في سوق الخرطوم للأوراق المالية، المعلومات الواردة في القوائم المالية والتقارير المنشورة في سوق الخرطوم للأوراق المالية تفي باحتياجات المستثمرين لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك بتحليل بيانات الدراسة وتم استخدام طريقة تحليل الجداول والتي تعتبر من أنسب الطرق لمثل هذه الدراسات. خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها إتباع أسلوب التنويع في الأوراق المالية يساعد على تقليل من حجم المخاطر المستقبلية، اتخاذ القرارات الاستثمارية يعتمد على المقارنة بين العائد المتوقع والمخاطر المستقبلية في سوق الخرطوم للأوراق المالية. أوصت الدراسة بالآتي لابد من التحليل العلمي للقوائم المالية التي تصدرها المنشآت المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية قبل اتخاذ القرار الاستثماري، العمل على زيادة الوعي الاستشاري لكافة الشرائح من المواطنين لأنه يزيد من حركة التداول في سوق الخرطوم للأوراق المالية.

The study tackled the securities function in investment risks decreasing during the period (2011-2014) where a sample of assimilated banks in Khartoum Financial market had been applied , importance of study comes through focusing of light on Khartoum financial market and concurrent on modern scientific method so as to achieve a possible high revenue and lower rate of risk. The study aimed to know the securities whence concept, importance goals and types. Problem of study had located in appearance securities function in investment risks decreasing. The study assumed that the in formations came in financial dockets and reports encyclical in Khartoum financial market constancy investor's needs for adoption decisions, as well as there is relation between expected revenue for the security and the future risks in Khartoum financial market. The study had followed the analytical descriptive approach therefore describe and analyze the study data, the tabulation analysis method had been used which considered as a suitable one for instant of these study The study had concludes to more results: following of diversity method in securities help on future risks volume decreasing, the investment decision taking depends on the comparison between the expected revenue and the future risks. The study recommended by the following: it is been essential to apply the scientific analysis for financial statement which have issued by assimilated institution in Khartoum financial market that before the investment decision taking. It is necessity to increase the investment aware for the whole of citizens in order to increase the circulation movement in Khartoum financial market.

ISSN: 1858-6228

عناصر مشابهة