ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Third Space Identities: Hybridity in Saud Alsanousi‘s Saq AI-Bamboo

العنوان بلغة أخرى: هويات الفضاء الثالث: الهجنة في رواية سعود السنعوسي ساق البامبو
المصدر: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: Belkhasher, Khalid Y. (Author)
مؤلفين آخرين: Badurais, Rasha S. (Co-Author)
المجلد/العدد: مج13, ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أبريل
الصفحات: 5 - 36
DOI: 10.12816/0031071
ISSN: 2410-1818
رقم MD: 792177
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
hybridity | Saud Alsanousi | Saq Al-Bamboo (The Bamboo Stalk) | zone of non-being | White / Black binary | body schema | invisibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تعد دراسة الهجنة من الموضوعات التي تزايد الاهتمام بها في مجال الأدب متعدد الثقافات حيث أن هذه الظاهرة المركبة تعكس اندماجا لأصول مختلفة. وعليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل مفهوم الهجنة ونتاجها لما اسماه هومي بابا بالفضاء الثالث والانعكاسات السلبية على الشخصية المهجنة وتداعياتها من خلال رواية سعود السنعوسي ساق البامبو (٢٠١٢). ولتحقيق هذا الهدف تم إسقاط عدة مفاهيم على الشخصيات الهجين في الرواية: ميرلا، وغسان وهوزيه. المفهوم الشامل هو الهجنة وقد تم صياغته ليتلاءم مع الهدف، ثم مفاهيم: أبيض/أسود (مجازا)، والجسد، واللامرئية التي اقتبست من كتاب فرانتز فانون جسد أسود وأقنعة بيضاء. إن العمق في طرح هذه الظاهرة من خلال رواية ساق البامبو يدل على أن السنعوسي هدف إلى انتقاد المجتمع الكويتي -خصوصا -والبشرى -عموما وقد ركز على مسألة إهمال الآخر المختلف وعدم الاعتراف بحقه استنادا إلى حجج واهية. لهذا تتميز الرواية بمعالجتها الموضوعية لظاهرة الهويات التي تعيش في الفضاء الثالث في المجتمع الكويتي والمآسي التي تواجهها لا لشيء غير إنها مهجنة.

This paper is an attempt to analyse "hybridity" and its impact on " third space identities" in Saud Alsanousi's novel Saq Al-Bamboo (The Bamboo Stalk) (2012) . This term reflects complexity and refers to the amalgamation of different origins; yet hybridity has become a cornerstone in the field of multicultural studies. This goal is achieved through a number of concepts. The first is hybridity which is complicated. The other three are White / Black binary (metaphorically), body schema, and invisibility to dissect the consequences of hybridity on the three main hybrid characters in the novel: Merla, Ghassan and Jose. The first is blended by the writers to meet the goal of the paper and the other three are adopted from Frantz Fanon's book Black Skin, White Masks.Tackling the issue of hybridity in such a depth, Alsanousi aims at criticizing Kuwaiti society, in the narrower sense, and the human society in the wider sense. Besides, he addresses new silent motifs that have been taboos in a Gulf state. The novel voices the tragedies and sufferings of the hybrid identities and the social prejudice against them.

ISSN: 2410-1818

عناصر مشابهة