ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدارة النوعية الإستراتيجية وأثرها في تحسين القدرة التنافسية : دراسة تطبيقية على عينة من شركات تصنيع المواد الغذائية في الأردن

المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: جبرين، علي هادي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 123 - 179
DOI: 10.21608/AJA.2014.18995
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 794596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: إن الموقع الاستراتيجي للهدف النوعي هو الذي قاد الإدارة إلى تبني الهدف استراتيجيا، وبالتالي برز مفهوم "الإدارة النوعية الاستراتيجية"، ويظهر مثل هذا الاهتمام ميدانيا في تقييم أسباب نجاح كثير من الشركات العالمية. ويتطلب نجاح "الإدارة النوعية الاستراتيجية" في تحقيق أهدافها ووضع صياغة واضحة -فهم عوامل التفوق النوعي ووضع صياغة واضحة لأبعاد النوعية والعلاقة بيتها. وتحدد الدراسة العلاقة بين عوامل وأبعاد أصبح لها تأثير على عديد من شركات الأعمال في بناء استراتيجياتها، وبين قوه وتأثير هذه العوامل، بعضها ببعض. ومن هذا المنطلق جاء تناولنا للنوعية من منظور استراتيجي وتشغيلي يركز على بناء عوامل التفوق النوعي والأبعاد النوعية كمحاولة لقياس وتفسير أثر تلك العلاقة بينها في تحسين القدرة التنافسية. والاستبيان يعد المصدر الأساسي الذي استخدمه الباحث للحصول على البيانات الميدانية التي يمكن أن تقيس الأبعاد النوعية وعوامل التفوق النوعي وأثرها في تحسين القدرة التنافسية في شركات تصنيع المواد الغذائية في الأردن، وقد استخدام الباحث أسلوبين أساسيين من الأساليب الإحصائية، هما التحليل القويم، وأسلوب تحليل جداول التوافق متعددة الاتجاهات، باستخدام النموذج اللوغاريتمي الخطي.

A condense research was done to investigate the strategic Quality Management and its impact on improving the competitive capability. The methods that were used parallel are: Theoretical, experimental (Questionnaire contains “70” questions was designed for, 24 elements, Quality Dimensions, 29 elements to Quality Superiority Factors and 15 element to competitive Capability improvement), and empirical. The Data obtained were analyzed using: Descriptistics (in order to study the behavior of the data). Canonical Analysis (in order to analysis the relationship between Quality Factors and their effects on the improvement of competing they chose two companies). Multidimensional Contingency Tables (Log-Linear Mode.) to analysis the categorical data in contingency table of 4 and more dimensions, using iterative proportional fitting procedure. SPSS / PC program was used, were many subroutines were written. Finally many conclusions and suggestion were obtained.

ISSN: 1110-5453

عناصر مشابهة