ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوي الوعي الصحي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين في الأردن

العنوان المترجم: Level Of Health Awareness And Its Relation To Satisfaction With Life Among A Sample Of Elderly People In Jordan
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العرجان، جعفر فارس عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أيلول
الصفحات: 215 - 259
DOI: 10.33985/0531-022-003-007
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 795165
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo, EduSearch, HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوعي الصحي | health Awareness | الرضا عن الحياة | life satisfaction | المسنون | elderly
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

249

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at investigating the relationship between health awareness and life satisfaction among senior Jordanian citizens reside in the capital city (Amman). 3400 health club participants (1845 males, 1555 females), (>60 years old) were randomly selected for this study. Participants who were members of health clubs between 2012&2014 voluntarily answered a life satisfaction and a health awareness questioners, the results of this study indicated that the overall health awareness level were average for all participants. However, health awareness varied based on gender showing better knowledge among female participants (39.35%) compared to (22.23%). life satisfaction, on the other hand, was higher in male participants compared to females. It was also noticeable that the level of life satisfaction in general was near or below average in our sample. Our results indicated a significant positive correlation between health awareness and life satisfaction in both males and females of our sample. Based on our alarming data regarding health awareness even among physically active Jordanian elderly we recommend adopting a national strategy for health promotion and awareness. Healthy lifestyle and health awareness that take in consideration age and gender special needs may improve the quality of life and reduce the risk of age-related illness and injuries.

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين مستوى الوعي الصحي والرضا عن الحياة، لدى عينة من الأفراد المسنين في مدينة عمان/الأردن وتبعا لمتغير الجنس، حيث تكونت العينة من( 3400) فرد، بعمر (<60) سنة، بواقع (1845) فرد من الذكور، (1555) من الإناث، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من ضمن الأفراد المشاركين والمسجلين في مراكز اللياقة البدنية والصحية في الفترة الزمنية الممتدة من (2012-2014)، استجابوا على مقياس الوعي الصحي ومقياس الرضا عن الحياة، أشارت النتائج إلى أن المستوى العام للوعي الصحي جاء متوسطا، لجميع أفراد عينة الدراسة، إلا أنه يتباين تبعا لمتغير الجنس ولصالح الإناث، حيث بلغت نسبة السيدات اللواتي حصلن على مستوى عال (39.35%) قياسا إلى ما نسبته (22.33%) للذكور، كما تبين وجود فروق إحصائية دالة في مستوى الرضا عن الحياة ولصالح الذكور، فيما كان المستوى العام للرضا عن الحياة متوسطا لجميع أفراد العينة، وإلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية ما بين الوعي الصحي والرضا عن الحياة وذلك لكل من الذكور والإناث والمجموع الكلي للعينة، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورة إيجاد استراتيجية وطنية هادفة إلى زيادة فعاليات التوجيه والإرشاد والتوعية لكبار السن خاصة فيما يتعلق بوعيهم الصحي ونمط الحياة الصحي خاصة الأفراد الذكور، وبما يتناسب مع طبيعة المرحلة العمرية وخصائصها الصحية والنفسية والاجتماعية، وإلى البحث في كافة العوامل والظروف المؤثرة على الرضا عن الحياة لدى كبار السن، وإيجاد الآليات الإرشادية والتوعية اللازمة لرفع مستوي الرضا عن الحياة لديهم.

ISSN: 1026-6844