ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوجهات الإستراتيجية لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية : دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Strategic Tendencies For Al-Qaeda And The ISIS: A Comparative Study
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ذيابات، خير سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أيلول
الصفحات: 327 - 360
DOI: 10.33985/0531-022-003-010
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 795173
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink, AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنظيم القاعدة | A1 Qaeda | إستراتيجية | Strategy | تنظيم الدولة الإسلامية | the "Islamic State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في مقارنة التوجهات الاستراتيجية لأقوى تنظيمين جهاديين (تنظيم "القاعدة" وتنظيم الدولة الإسلامية) يتنافسان على قيادة حركة الجهاد العالمية. وقد استندت فرضية الدراسة إلى مقولة مفادها وجود علاقة سببية بين اختلافاتهما الفكرية والتنظيمية من جهة، وبين تباين توجهاتهما الاستراتيجية من جهة أخرى. ولتحقيق ذلك، قسمت الدراسة إلى ثلاثة أقسام، الأول، بحث في تطور العلاقة بين التنظيمين بدءا من مرحلة التضامن والتأييد ووصولا إلى مرحلة الانقسام والشقاق. أما القسم الثاني فقد تطرق إلى تتبع التوجهات الاستراتيجية لكلا التنظيمين في ضوء تطور مراحل العلاقة التي ربطتهما، بينما حاول القسم الثالث مقارنة هذه التوجهات الاستراتيجية وفقا لأوجه التشابه والاختلاف. وقد عمل الباحث على توظيف عدة مناهج (المؤسسي وتحليل المضمون والمقارن) لتوضيح جوانب هذه الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها أن تهديد التوجهات الاستراتيجية لتنظيم "الدولة الإسلامية" يفوق تهديد توجهات "تنظيم القاعدة" مع الأخذ بعين الاعتبار أن توجهات التنظيمين تحمل بين طياتها أهدافا غير واقعية وصعبة التحقيق.

This study compares the strategic guidelines of the strongest Jihadist groups (the Islamic State and Al-Qaeda), who compete for Supremacy of the Global Jihadist Movement. The study is based on the premise in the argument that "the existence of a correlation between their ideological and structural differences and their different strategic guidelines". To achieve this, the study is divided into three parts: The first one presents an idea about the relationship between the two Jihadist groups starting with solidarity stage into enmity stage. The second tries to examine strategic guidelines for both groups in light of development of their relationship. While the third part tries to compare these strategic guidelines, through explaining their similarities and differences. The researcher has adopted several approaches: Institutional and content analysis and comparative to clarify aspects of the study. The study concludes that the threat of the strategic guidelines for the "Islamic State" are more dangerous than these for Al Qaeda's, taking into account the fact that part of these guidelines remain farfetched.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن التوجهات الاستراتيجية لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية "دراسة مقارنة". واشتملت الدراسة على عدة مباحث، أشار المبحث الأول إلى: تطور علاقة تنظيم الدولة الإسلامية بتنظيم القاعدة من التضامن إلى الشقاق. واستعرض المبحث الثاني: التوجهات الاستراتيجية لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية. وكشف المبحث الثالث عن: أوجه التشابه والاختلاف في التوجهات الاستراتيجية لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية. وأوضحت الدراسة أن التوجهات الاستراتيجية لكلا التنظيمين تستند إلى أفكار السلفية الجهادية القائمة على التوظيف الديني في كسب المقاتلين والمؤيدين في مواجهة الخصوم، فالمتتبع لأدبيات التنظيمين المكتوبة والمسموعة والمرئية يتبعان الطريقة ذاتها في تجنيد الأفراد وتعبئتهم. وقد توصلت الدراسة إلى أن التوجهات الاستراتيجية لتنظيم القاعدة تقوم على استعادة موقع التنظيم على سلم الحركة الجهادية العالمية بعد صعود تنظيم الدولة الإسلامية، ومواصلة عمليات تحدى الولايات المتحدة وحلفائها واستنزافهم وكسب تعاطف الشعوب الإسلامية ودعمها بهدف توحيد جهود الحركات الإسلامية ضد خصوم الإسلام، والاعتماد على شبكة من الخلايا المنتشرة في العالم في تحقيق أهدافها مع مراعاة عدم استهداف المسلمين وحصر المعركة ضد الولايات المتحدة وحلفائها. كما اكدت النتائج على أن خطر تنظيم الدولة الإسلامية يفوق خطر تنظيم القاعدة، حيث يمثل تنظيم الدولة الإسلامية خطرا أيدلوجيا وعسكريا دائما على أمن كافة دول العالم –غربية كانت أو إسلامية-وسيادتها وخاصة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تمثل الدائرة الأولى في التوسع الجغرافي لدولة الخلافة المعلنة من قبل التنظيم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 1026-6844