ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Postcolonial Reading of Cultural Identity in Gerald Vizenor‘s Almost Browne

العنوان بلغة أخرى: قراءة في الهوية الثقافية لقصة "تقريبا بني" للكاتب جيرالد فيزنور من خلال نظرية ما بعد الاستعمار
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: Khalil, Lamya (Author)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أيلول
الصفحات: 427 - 446
DOI: 10.33985/0531-022-003-027
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 795262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink, HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جيرالد فيزنور | Vizenor | تقريبا براون | Almost Browne | التهجين | Hybridity | الاختلاف الثقافي | Cultural Difference | مرحلة ما بعد الاستعمار | Post-colonialism | الهوية | Identity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يقدم هذا البحث قراءة في الهوية الثقافية لقصة "Almost Browne" أي " تقريبا بني اللون" للكاتب الأمريكي جيرالد فيزنور (Gerald Vizenor) من خلال نظرية ما بعد الاستعمار. وينقسم البحث إلى جزأين: نظري وتطبيقي. أما الجزء النظري، فيحتوي النظريات ذات الصلة أساسا في مرحلة ما بعد الاستعمار، ويحتوي جزئيا التحليل النفسي. وعليه فإن البحث ينظر في ثلاثة من مفاهيم نظرية ما بعد الاستعمار والتي وضعها "هومي بابا"، ألا وهي: "التهجين"، "الاختلاف الثقافي" و "حالة الـــــــ (ما بين) جنبا إلى جنب مع إتباع نهج كارل يونغ للتحليل النفسي للشخصيات. ويكشف البحث إلى كيفية تطبيق هذه الجوانب النظرية على شخصية Almost Browne وهو بطل القصة. ويوضح البحث أن الهوية الثقافية لشخصية "تقريبا براون" في القصة غير مؤكدة وتعتبر هي في حالة تقريبه كهوية ثقافية، لأن الهيمنة الغربية البيضاء تسود على أي ثقافة في مرحلة ما بعد الاستعمار وتعتبر هي "الأخرى". وبالرغم من أن السلطة الإمبريالية الغربية "كالذات" على الهنود الأصليين المرؤوسين تبدو أكيدة وحتمية، فإن القصة تكشف عن إمكانية التقدم الاقتصادي في الثقافة الأصلية التي قد ترفع من مكانتها باعتبارها "الآخر".

This paper is a postcolonial reading of cultural identity in Gerald Vizenor's Almost Browne. It is divided into two parts, theoretical and practical. The theoretical part contains mainly relevant theories of post-colonialism and partially psychoanalysis. Hence, it introduces three of Homi Bhabha's concepts of postcolonialism: "hybridity", "cultural difference" and the "in-between" along with Jung's psychoanalytic approach to personality. The paper applies such post-colonial aspects to Almost Browne, who is the protagonist of Vizenor's story. The cultural identity of Almost Browne in the story proves uncertain because the Western hegemony predominates over any other post-colonial culture. Although the western imperial authority upon the subordinate native Indians seems definite and inevitable, the story reveals a possibility of economic advancement in a native culture that might upgrade its subaltern status.

ISSN: 1026-6844