ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل قياسي لأثر سعر الصرف الحقيقي الفعال في النشاط الاقتصادي في الأردن

المصدر: المجلة العربية للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الروح القدس -الكسليك - اتحاد الجامعات العربية - جمعية كليات إدارة الأعمال والعلوم التجارية في الجامعات العربية
المؤلف الرئيسي: علاوين، محمد عبدالهادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السواعي، خالد محمد مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 3
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 5 - 16
ISSN: 1992-2132
رقم MD: 79823
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: تختبر هذه الدراسة العلاقة بين سعر الصرف الحقيقي الفعال والناتج المحلي الإجمالي في الأردن في أثناء الفترة 1976-2004، من خلال مدخلين نظريين لسعر الصرف إلى الأنشطة الاقتصادية هما: الطلب الكلي والعرض الكلي. استخدمت هذه الدراسة طريقة المربعات الصغرى العادية المصححة كليا (Fully Modified OLS) في التقدير وهي احدى طرق تقدير التكامل المشترك (Cointegration) حيث تمتاز هذه الطريقة بقدرتها على حل مشكلة الاعتماد الذاتي وتحيز المعلمات. بينت نتائج الدراسة أن ارتفاع سعر الصرف الحقيقي الفعال لا يعكس أو يلغي التنافسية الدولية للسلع الأردنية بحسب النظرية التقليدية؛ وهذا يعني أن على الأردن الاستمرار في المحافظة على سعر صرف حقيقي ثابت. كما بينت النتائج أن استخدام عرض النقد الضيق (M1) هو متغير فاعل في السياسة النقدية، عوضا عن عرض النقد الواسع (M2).

This study examines the relationship between the real effective exchange rate and GDP in Jordan during the period 1976-2004. This is done through the aggregate demand and the aggregate supply theoretical framework. This study used the «Fully Modified OLS» method, which estimates cointegration. The advantage of this method is in its ability to solve the problems of autocorrela¬tion and biased parameters. The results showed that the appreciation of the real effective exchange rate does not reflect or nullify the international com¬petitiveness of Jordanian goods as the traditional theory sug¬gests. This means Jordan should continue maintaining stable real exchange rate. The results also showed the efficiency of using the narrow definition of money (M1) as an important monetary policy tool. However, it was shown that Ml is a more effective tool rather than the broad definition of money (M2).

ISSN: 1992-2132
البحث عن مساعدة: 752219