ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حضور الأنساق الثقافية في الخطاب الإعلاني وتأثيرها على الهوية الثقافية للمتلقين

العنوان المترجم: The Presence of Cultural Formats in The Advertising Discourse and Their Impact on The Cultural Identity of The Recipients
المصدر: مجلة تاريخ العلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: مخلوف، ناجح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عواج، سامية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 420 - 437
DOI: 10.37613/1678-000-006-036
ISSN: 2352-9970
رقم MD: 799730
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

121

حفظ في:
المستخلص: The presence of cultural formats in advertising and his effects on cultural identity for receivers: This intervention aims to delect the effects of advertising in society where it awns many characteristics and social historic features that we consider one elements in includes all members of society‚this features is what we call : cultural identity. Cultural formats are considred as a very important element of heritage including : arts‚science‚knowledge‚philosophy ....and odher fields‚and science social values are very important and basic part in social arabic structure‚it became nesessary to recognize the changement in social values by media exposuse through communication contents . Advertising is one of social communication forms that reflects culture and provailing format values ‚and we can fomulate cultural values that will be reflected in advertising ideas‚so it will be easier for the public to identify it because ads in reality like John Ottid said‚it doesn't represent a product as much as it express man and his life ‚so this life be much easier and buxurious where those values and concepts that within advertising are very important and whether in logical or emotional effects on receivers because it doesn't only use psychic methods to change behaviours and also use values as exciting advertising to effect the customers.

تهدف هذه المداخلة إلى الكشف عن تأثير الإعلان على الهوية في المجتمع حيث أن لكل مجتمع من المجتمعات الإنسانية مجموعة من الخصائص والمميزات الاجتماعية والنفسية والمعيشية والتاريخية التي تعبر عن كيان ينصهر فيه جميع أفراد المجتمع، هذه الخصائص والمميزات هي ما يطلق عليه اسم الهوية الثقافية. وتعتبر الأنساق الثقافية عنصراً هاماً من عناصر التراث على تنوعه، حيث تشمل تلك الأنساق كل ما يتلقاه الفرد من مظاهر الفنون والعلوم والمعارف والفلسفة والعقائد وما إليها ولما كانت القيم الاجتماعية تمثل جانباً مهماً وأساسياً في البناء الاجتماعي العربي أصبح من الضرورة التعرف على أوجه التغير الذي بدأ باجتياح القيم الاجتماعية، بفعل التعرض لوسائل الإعلام من خلال مختلف محتوياتها الاتصالية، وتعتبر الإعلانات أحد أشكال الاتصال الاجتماعي التي تعكس الثقافة ونسق القيم السائدة كما يتم صياغة القيم الثقافية لتنعكس في أفكار الإعلان حتى يسهل على الجمهور التعرف عليها والتوحد معها. فالإعلانات في حقيقتها كما عبر عنها جون أوتيد لا تعبر عن منتجات بقدر ما تعبر عن الإنسان وحياته وكيف تصبح هذه الحياة أكثر سهولة ويسراً ورفاهية حيث تشكل تلك القيم والمفاهيم التي تصاحب الإعلانات أهمية بالغة من حيث تأثيرها المنطقي والوجداني على المتلقي لها. وعليه فالإعلان لا يستخدم الأساليب النفسية فقط لتغيير الاتجاهات والسلوكات الخاصة بالمستهلك بل أنه يستخدم أيضاً القيم الاجتماعية كمثيرات إعلانية للتأثير على المستهلك. وعليه نسعى في هذه المقال في عمومها إلى معرفة حضور أهم نسق ثقافي في الإعلانات وهو القيم من خلال شقين أولهما نظري وثانيها تطبيقي. الجانب النظري: الإعلان علاقة الإعلان بالتغير الاجتماعي الأنساق الثقافية القيم. الجانب التطبيقي: دراسة في أهم القيم التي تعكسها الإعلانات الواردة في التلفزيون الجزائري.

ISSN: 2352-9970