ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشعر النسوي في ثورة 17 فبراير بين الإنتاج والتلقي

المصدر: مجلة كلية التربية العلمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الطيرة، نجية معيتيق خليل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يونيو / رمضان
الصفحات: 147 - 195
DOI: 10.37376/1667-000-001-007
رقم MD: 800018
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: This research study the subject of the feminist's poetry on seventeen of February revolution between production and reception . It discuss this title throughout the following points : The First : origination of the term and it`s significance. The Second : argue the aspects of revolution , include the following: A - The reasons revolution and it`s main motives. B - Supporting the Libyan people requested on regime depature. C – Showing up the regime policy during the revolution. D – Forecasted of what will be construed conflict between the regime and the Libyan people . The third : the technical study included below mentioned : A- the Poetic language. B- repetition on the letters , words , and track . c- Intertextuality : (religious - historical – literary ).

تتناول هذه الدراسة موضوع الشعر النسوي في ثورة 17 فبرير بين الإنتاج والتلقي وتناقش هذا العنوان من خلال المحاور التأليه: نشأة مصطلح النسوي ودلالته، وأيضا محاور الشعر النسوي ويتضمن النقاط التالية: أسباب الثورة ومحركاتها الأساسية، وتأييد مطلب الشعب في رحيل النظام، وكشف سياسة النظام أثناء الثورة، والتنبؤ بما سيؤول إليه الصراع بين الشعب والنظام، وأيضا الدراسة الفنية وتشمل ما يلي: اللغة الشعرية، التكرار، التناص (الديني -التاريخي -الأدبي).

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الشعر النسوي في ثورة 17 فبرير بين الإنتاج والتلقي. استخدمت الدراسة المنهج الاسلوبي. وتناولت الدراسة عدد من المباحث الرئيسية وهي، المبحث الأول: نشأة مصطلح النسوية ودلالته: فقد اتخذ مصطلح النسوية من تحرير المرأة وتحسين أوضاعها هدفه الأساس وقد استخدم هذا المصطلح لأول مرة عام 1882، وقد مرت الحركة النسوية بمرحلتين: الأولي: فترة النضال من أجل اكتساب حق الاقتراع من عام 1870م إلي 1930م، وذلك في معظم الديمقراطيات الليبرالية الغربية، والثانية: فترة الثورة النسائية بعد عام 1968م. المبحث الثاني: الشعر النسوي وتضمن، أسباب الثورة ومحركاتها الأساسية، تأييد مطلب الشعب في رحيل النظام فقد عبر الشعب الليبي منذ بداية ثورة 17 فبراير عن رفضه سياسة النظام عبر هتافات وشعارات دوت مجلجلة في ساحة التحرير في بنغازي، ورددتها جمع المعتصمين في ساحات المدن الأخرى، واستطاعت هذه الهتافات التعبير عن نبض الشارع بكلمات وجمل موجزة وليدة الحدث، وعكست تطلعات الشعب الليبي وامنياته وطموحاته، كشف سياسة النظام اثناء الثورة، التنبؤ بما سيؤول اليه الصراع بين الشعب والنظام. المبحث الثالث: الدراسة الفنية واشتمل علي، اللغة الشعرية، التكرار" الحرف، الكلمة، العبارة"، التناص" الديني، التاريخي، الادبي". واختتمت الدراسة بالإشارة إلي أبرز النتائج التي توصلت اليها ومنها، أن الادب النسوي مصطلح حديث ظهر في حقل التداول الثقافي والنقدي العربي في النصف الثاني من سبعينيات القرن العشرين. رافق ظهور هذا المصطلح مصطلحات أبرزها الادب النسائي، والادب الانثوي، وتأرجح موقف النقاد منه بين مؤيد ومعارض وذلك لتباين الرؤي واختلاف زوايا النظر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

عناصر مشابهة