ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع اللغة المستخدمة في الصحافة الرياضية الجزائرية وانعكاسها على المخرج النهائي للمادة الإعلامية

العنوان المترجم: The Reality of The Language Used in The Algerian Sports Press and Its Reflection on The Final Director of Media Material
المصدر: مجلة المحترف
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة - معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
المؤلف الرئيسي: بوراس، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 142 - 160
DOI: 10.46316/1676-000-012-009
ISSN: 2352-989X
رقم MD: 800514
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة الصحفیة | الأخطاء اللغویة الشائعة في الصحافة الریاضیة | الصحافة الریاضیة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تنطلق هذه الدراسة من إشكالية بحثية تتمثل في واقع اللغة الصحفية المستعملة في الصحافة الرياضية ومدي انعكاسها على المخرج النهائي للمادة الصحفية، وذلك بهدف التعرف على نوعية هذه اللغة وطريقة تحريرها، هذا الأخير الذي هو في تطور مستمر بغض النظر عما يحصل للغة العربية وتعرضها لتشوهات في هذا النوع من الحقل الإعلامي.
وإدراكا مني لأهمية هذا الموضوع ورغبة مني في وضعه موضع الدراسة والبحث، فسأتجه إلى تناول تحليل مضمون ما تقدمه صحف الدراسة (الخبر الرياضي- الهداف الرياضي- الشباك) من معالجة إعلامية للقضايا الرياضية كما تناولتها، والسبب في اختيار هذه الصحف هو أنها من حيث المضمون تتناول أهم القضايا الرياضية التي تعالجها هذه الصحف باستخدام ترتيب الأولويات، وكونها ذات صيت واسع في أوساط القراء.
قمنا بإجراء دراسة تحليلية معمقة تقتضي استخدام منهجين للوصول إلى الغاية المنشودة، أولا اعتمدنا على منهج الدراسات المسحية، وذلك بدراسة الرسالة أو محتواها والذي يؤدي بنا إلى استخدام تحليل المحتوى، ثانيا استخدمنا المنهج المقارن وذلك للمقارنة بين سمات ومكونات هذه الكتابة الصحفية.

This study proceeds from a research problem represented by the reality of the journalistic language used in sports journalism and its reflection on the final output of the press material, in order to identify the quality of this language and its editing method, the latter which is constantly evolving regardless of what happens to the Arabic language and its exposure for distortions in this type of media field.
Aware of the importance of this topic and my desire to put it the subject of study and research, I will turn to the analysis of the content of the study newspapers (sports news - sports scorer - nets) of media treatment of sports issues as they addressed, and the reason for choosing these newspapers is that in terms of content they deal with the most important sports issues addressed by these newspapers by using priority order, and being widely known among readers.
We conducted an in-depth analytical study that requires the use of two approaches to reach the desired goal. First, we relied on the survey methodology by studying the message or its content, which leads us to the use of content analysis. Second, we used the comparative approach to compare the features and components of this Journalistic writing.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2352-989X