ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أين نحن الآن: مراجعة الدراسات العربية في الوصول الحر للمعلومات 2005-2015

العنوان بلغة أخرى: Where are we Now: A Review of Arabic Studies in Open Access 2005-2015
المصدر: المجلة المغاربية للتوثيق والمعلومات
الناشر: جامعة منوبة - المعهد العالي للتوثيق
المؤلف الرئيسي: جابر، جميلة أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Jaber, Jamila Ahmad
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 21 - 37
ISSN: 0330-9274
رقم MD: 802637
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوصول الحر للمعلومات | البحث العلمي | البلدان العربية | مراجعة الادبيات | Open Access | Arab Countries | Literature Review
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: This paper is a literature review of Arabic Open Access, it aims to assess Arabic studies approaching open access, in order to draw a preliminary outlook of the Arab research status quo in the field of Open Access to Information. The current review will combine both the narrative and the systematic reviews. It is, on one side, narrative by its elaboration, analysis and assessment of the studies, whereas, it is systematic due to the fact that it sets clear research standards for the studies which are to be reviewed, and it takes into consideration comprehensiveness by reviewing as, many studies as possible (53 articles, theses, book) from eight Arab countries, within eleven years (2005-2015). The paper concluded that there are many research gaps in the Arab studies ; While many of the basic themes and subjects remained unaddressed, we find random recurrences in other subjects and themes.

تتمحور هذه الدراسة حول مراجعة وتقويم ما أمكن الوصول إليه، من دراسات عربية تناولت موضوع الوصول الحر للمعلومات، أو أحد منتجاته، بهدف إعطاء صورة أولية عن واقع البحث العربي في مجال الوصول الحر للمعلومات، عبر رصد المحاور والموضوعات البحثية التي تمت معالجتها. تعتمد المراجعة الحالية طريقة تجمع ما بين النوعين (السردية والممنهجة)؛ فمن ناحية هي سردية (Narrative)، من حيث طريقة عرض الدراسات وتحليلها، ومن ناحية أخري هي ممنهجة (Systematic)، من حيث أنها اعتمدت معايير بحثية واضحة في تشكيل عينة الدراسة من جهة، وفي تفصيل طريقة مراجعتها من جهة أخري. إضافة إلي توخيها الشمولية عبر مراجعة أكبر عدد من الدراسات (53 دراسة ما بين مقالة وأطروحة وكتاب)، وذلك ضمن فترة زمنية تغطي أحد عشر عاماً (2005-2015). تبين من مراجعة الدراسات العربية، وجود ثغرات بحثية كبيرة في الإنتاج البحثي العربي في مجال الوصول الحر للمعلومات؛ ففي حين بقي العديد من الموضوعات الأساسية من دون معالجة، نجد بالمقابل تكراراً عشوائيا في مواضيع أخري.

ISSN: 0330-9274