ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس التوجه الريادي للمشاريع الصناعية الصغيرة: بحث تحليلي للمشاريع التي ترعاها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العنوان المترجم: Measurement of Entrepreneurial Orientation for Small Industrial Projects: Analytical Research for Projects Sponsored by The Ministry of Labor and Social Affairs
المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: آل فيحان، إيثار عبدالهادى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: راضى، صادق أمحان (م. مشارك)
المجلد/العدد: س38, ع105
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 49 - 67
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 803354
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوجه الريادي | أبعاد التوجه الريادي | Entrepreneurial Orientation | Entrepreneurial Orientation Dimensions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Entrepreneurial Orientation is a relevant construct in strategic management research. Despite this relevance, there is hardly a consensus about its definition, dimensions and measurement, what limits advances in research and understanding of the concept. This research aims at measuring the entrepreneurial Orientation of industrial small business. The population of the research is the owners of small business that founded from Ministry of Labour and Social Affairs in Iraq. The research adopted the stratified random sampling technique and using survey data gathered from 120 small business. Descriptive analysis shows that Entrepreneurial Orientation dimensions Different to achieve in the direction of small business researched and recommended the need to include the dimensions of Entrepreneurial orientation as criteria for acceptance of small business in the Ministry of Labour and Social Affairs.

يعد مفهوم التوجه الريادي أحد مفاهيم بحوث الإدارة الاستراتيجية. على الرغم من هذا، لا يوجد إجماع حول تعريفه، وأبعاده ومقاييسه، ما يحد من التقدم في مجال البحث وفهم هذا المفهوم. يهدف هذا البحث إلى قياس التوجه الريادي للمشاريع الصناعية الصغيرة في العراق. ويتمثل مجتمع البحث بأصحاب الأعمال الصغيرة التي مولت من وزارة العمل والشئون الاجتماعية في العراق. اعتمد البحث على عينة عشوائية طبقية وباستخدام بيانات المسح جمعت من 120 العراق للأعمال الصغيرة. ويبين التحليل الوصفي أن التوجه الريادية الأبعاد المختلفة لتحقيق في اتجاه الأعمال الصغيرة بحثها وأوصى بضرورة إدراج أبعاد التوجه الريادية كمعايير لقبول الأعمال الصغيرة في وزارة العمل والشئون الاجتماعية.

ISSN: 1813-6729