ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور الاستراتيجي لوظيفة الشراء في عملية الإمداد الصناعي للمنظمات: دراسة حالة في مصنع ثرمستون بغداد

العنوان المترجم: The Strategic Role of Purchasing Function in The Industrial Supply of Organizations: A Case Study in Therston Factory in Baghdad
المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: البرزنجي، أحمد محمد فهمي سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س39, ع107
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 190 - 203
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 803573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أصبحت منظمات الأعمال الحاضرة تؤكد على حصولها على الإمدادات من المواد والخدمات التي تحتاجها لإنجاز عملياتها التشغيلية وأن ذلك التأكيد يتطلب منها أن تهتم بوظيفة الشراء التي تزايدت أهميتها بسبب نشاطاتها التي لها تأثيرات واضحة ومباشرة في عملية إدارة الإمدادات وفي ربحية المنظمة وهكذا فإن بإمكانها أن توافر الأموال والجهود عن طريق عمليات الإمدادات الكفوءة، ويحاول هذا البحث أن يلقي الضوء على عملية الإمداد الصناعي ومراحل هذه العملية ودور وظيفة الشراء في الحصول على إمدادات كفوءة وبما يعمل على تحقيق أهداف المنظمة. فالإمداد الصناعي هو عملية يجريها الأفراد في تفاعلهم مع أشخاص آخرين ضمن إطار التنظيم الرسمي للمنظمة التي تتأثر بتشكيلة متنوعة من القوى الموجودة في البيئة التنظيمية داخل المنظمة وفي البيئة المدارية خارج المنظمة. وعن طريق تبني منهج دراسة الحالة في مصنع ثرمستون بغداد في العراق فإن هذا البحث قد توصل إلى هيمنة وظيفة الشراء وتزايد أهميتها في عملية الإمداد الصناعي، وبناء على ذلك اقترح البحث مجموعة توصيات أبرزها ضرورة تأسيس قسم لإدارة الإمدادات وفيه يعمل موظفين دائمين ولاسيما تحديد مهامهم بشكل واضح من أجل إدارة الجهود المبذولة في مجال الإمداد الصناعي بشكل كفوء وفاعل. وهكذا فقد أصبح واضحًا أن منظمات الأعمال الحاضرة تواجه ظروفًا تدفعها باتجاه التأكيد على النشاطات التي تضيف القيمة في أعمالها قدر الإمكان وربما كان أحد تلك النشاطات هو نشاط الشراء الذي يساهم في توفير معظم مدخلات المنظمة لذا ينبغي على مديري المنظمات الصناعية تغيير النظرة القديمة لوظيفة الشراء في المنظمة التي مفادها الشراء بأقل الأسعار وتبني النظرة الحديثة لوظيفة الشراء التي مفادها الحصول على الإمدادات التي تضيف أعلى قيمة في عمليات المنظمة وتساعد في بناء علاقات وثيقة مع المجهز الذي صار يعد صاحب مصلحة وشريك استراتيجي مهم في أعمال المنظمة.

Today the business organizations are trying to get their inbounded from service and goods that’s their need for achieving the daily operations of organization, thus we must toke care by purchasing function because her importance in inbounds management process and its activities influencing in profitability of organization. The organization can be save its expenditures by effective inbounds operations. This study trying to emphasis on operation of industrial inbound, process of this operation, and the role of purchasing function in organization acquire and get good inbounds and then it can achieve her goals and objectives. The industrial inbounding is a process carried by people who are interactive with other persons in content of formal framework in organization that is affect by powers exist in organizational environment inside and surround environment outside. This study try to involve some issues in which the purchasing function participates, The issues investigated were material requirements review, specifications development, make-or-buy analysis, materials standardization, determination of inventory levels, quality requirements determination, negotiation of price and terms, supplier selection, joint problem solving with suppliers, supplier monitoring and analysis, communication of specification changes, productivity/cost improvements, development of sourcing strategy, market analysis, price forecasting, long-range purchasing planning, determination of purchasing policy, and value analysis. The results of the study suggest a transition from individual purchasing responsibility to a team approach on all issues. The study confirms case study in research and practicing in Baghdad Thurmston Plant in Iraq. The study conclude to influencing of purchasing function in industrial inbounding for business organizations and the study emphasis on relationship between buyer organization and her suppliers, thus this relations must be high trusted and very dependable.

ISSN: 1813-6729

عناصر مشابهة