ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجامعات السودانية في بناء مجتمع المعرفة: جامعة الخرطوم نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Role of Sudanese Universities in Building the Knowledge Society: The Case of the University of Khartoum
المصدر: Cybrarians Journal
الناشر: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، عمر حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 23
ISSN: 1687-2215
رقم MD: 803663
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصى الدور الذي تلعبه الجامعات السودانية ممثلة في جامعة الخرطوم في بناء مجتمع المعرفة بالسودان وذلك بدراسة مدى توفر العناصر اللازمة لنشر المعرفة وإنتاج المعرفة بالجامعة. استخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة لوصف الوضع الراهن بجامعة الخرطوم، كما استخدمت التحليل الرباعي كمنهج وأداة لبيان نقاط القوة والضعف والفرص والمهددات التي تؤثر إيجابا أو سلبا على مدى مقدرة جامعة الخرطوم في القيام بالدور المنوط بها في بناء مجتمع المعرفة بصفتها كمؤسسة رائدة من مؤسسات التعليم العالي بالسودان. ولغرض جمع البيانات استخدمت الدراسة عدة أدوات متمثلة في مراجعة الأدب المكتوب في مجال دور التعليم العالي في بناء مجتمع المعرفة، وتحليل الوثائق بالإضافة إلى المقابلة مع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الخرطوم لاستطلاع أراءهم حول مدى توافر العناصر اللازمة لعمليتى نشر المعرفة وإنتاج المعرفة بالجامعة، وكذلك معرفة أرائهم حول العوامل الموجودة خارج بيئة الجامعة والتي تلعب دورا إيجابيا أو تلك التي تلعب دورا سلبيا في مساعدة الجامعة على أداء دورها في نشر وإنتاج المعرفة. وبإجراء التحليل الرباعي للبيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من العناصر التي تمثل نقاط القوة ونقاط الضعف وكذلك العوامل التي تمثل الفرص المتاحة وتلك التي تمثل التهديدات لدور جامعة الخرطوم في نشر وإنتاج المعرفة. وعلى ضوء هذه النتائج تم وضع بعض التوصيات التي يمكن أن تساهم في تفعيل دور جامعة الخرطوم في بناء مجتمع المعرفة بالسودان ومن أهمها ضرورة وضع خطة استراتيجية لعملية البحث العلمي بالجامعة وتحفيز أعضاء هيئة التدريس الباحثين ماديا ومعنويا لكى يتمكنوا من المساهمة الفعالة في بناء مجتمع المعرفة في السودان.

This study aimed to investigate the role played by Sudanese universities represented by the University of Khartoum in building the knowledge society in Sudan. This objective was achieved by studying the availability of the necessary elements for knowledge dissemination and knowledge production at the University. The study employed the case study method to describe the current situation at the University of Khartoum. The study also employed the SWOT analysis as a tool and method to determine the points of Strength, Weakness, Opportunities, and Threats that affect the ability of the University whether negatively or positively in fulfilling its role of building the knowledge society. A number of techniques were used for the purpose of data collection including literature review, document analysis and a structured interview with a purposive sample of the university of Khartoum faculty members. The study revealed a number of strength and weakness points as well as the opportunities and threats that affect the university’s role in building the knowledge society in Sudan. In light of the study findings, a number of recommendations were suggested including the introduction of a university strategy for scientific research and the motivation of faculty members, both morally and financially, so they could contribute positively to building the knowledge society in Sudan.

ISSN: 1687-2215

عناصر مشابهة