ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكتابات الجزائرية حول هجرة الجزائريين إلى فرنسا ما بين 1919 - 1962

العنوان المترجم: Algerian Writings on The Migration of Algerians to France Between 1919 - 1962
المصدر: دراسات تاريخية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: لزهر، بديدة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: أفريل
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.37487/1421-000-005-007
ISSN: 2352-9741
رقم MD: 805050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يعتبر موضوع هجرة الجزائريين إلى فرنسا، أثناء، الاحتلال وحتى بعد استرجاع السيادة الوطنية، من المواضيع الهامة و الحساسة، التي كان من المفترض أن تسيل أقلام الباحثين و الدارسين و المهتمين الجزائريين، ومن مختلف التخصصات، غير أن الملاحظ و بعد أزيد من نصف قرن من استرجاع الاستقلال، أن ما خطته الأيادي الجزائرية، قليل جدا، خاصة باللغة العربية.
أما النماذج التي عرضناها للدراسة و المناقشة، فهي وعلى أهمية بعضها، وما تحتويه من إجابات على العديد من الأسئلة، إلا أنها لم تقف عند الكثير من الجوانب، خاصة، الثقافية والفكرية والاجتماعية ولم تجب عن الكثير من الأسئلة العالقة، ولم تغط فترة الاحتلال بكاملها، وركزت هذه الكتابات بشكل كبير على الجوانب السياسية، من الحركة الوطنية إلى الثورة التحريرية.

The migration of Algerians to France during the occupation and even after the restoration of national sovereignty is considered one of the important and sensitive topics, which was supposed to make the Algerian researchers, scholars and those interested in the topic from various specializations to write about it extensively. However, after more than half a century of independence, little attention has been paid to this topic by Algerian writers, especially in Arabic.
As for the examples we presented for study and discussion, they are, despite the importance of some of them and the answers and questions they contain, they did not touch on many aspects especially, cultural, intellectual and social and did not provide answers to many pending questions or covered the entire period of occupation. These writings focused largely on political aspects, from the national movement to the liberation revolution.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2352-9741